أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

طالبت الولايات المتحدة النظام السوري وروسيا بإنهاء “هجومهما الشنيع” في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، حيث قتل عشرات الجنود الأتراك، الخميس، في غارات جوية.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان: “نحن ندعم تركيا حليفتنا في حلف شمال الأطلسي، ونواصل الدعوة إلى وقف فوري لهذا الهجوم الشنيع” للنظام السوري والقوات الداعمة له، وأضاف: “نحن ندرس أفضل الطرق لمساعدة تركيا في هذه الأزمة”.

واشارت الخارجية الأمريكية إلى أنها على اتصال بأنقرة لمعرفة المزيد عن الغارات الجوية، التي أودت بحياة ما لا يقل عن 33 جنديا تركيا، وفقا لحصيلة أوردتها أنقرة.

وفي وقت سابق من الخميس، دعت الولايات المتحدة تركيا إلى أن تستخلص من المواجهات في سوريا “من هو صديقها الحقيقي”، وإلى أن تتخلى عن شراء منظومة دفاع جوي صاروخية من روسيا.

وقالت كاي بايلي هاتشيسون السفيرة الأمريكية لدى حلف شمال الأطلسي “ناتو”، إن الأتراك يجب أن يدركوا “من هو حليفهم الذي بإمكانهم الاعتماد عليه ومن هو العكس”.

وقالت هاتشيسون للصحفيين في واشنطن: “هم يرون حقيقة روسيا، ويرون ما الذي تفعله اليوم، وإذا كانوا يهاجمون قوات تركية، عندها يجب أن يتجاوز هذا أي شيء آخر يحدث بين تركيا وروسيا”.

وأبرمت روسيا اتفاقا مع تركيا عام 2018 لإنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب، إلا أنه لم يصمد منذ ذلك الحين.

ومن جهة أخرى، عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس عن “قلق بالغ” إزاء تصعيد القتال في إدلب، وجدد دعوته إلى وقف إطلاق النار.

وقال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة في بيان: “يتابع الأمين العام بقلق بالغ التصعيد في شمال غرب سوريا وأنباء مقتل عشرات الجنود الأتراك في ضربة جوية”.

وأضاف: “يجدد الأمين العام دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار، ويعبر عن قلقه على نحو خاص إزاء خطر تصعيد التحركات العسكرية على المدنيين”.

 

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضا:

تركيا تقصف أهدافا لقوات النظام السوري في إدلب