أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

تجددت التظاهرات مساء امس في العاصمة العراقية بغداد وسط ساحة التحرير وعدد من المحافظات، بعد دعوة أطلقها الناشطون في وسائل التواصل الاجتماعي لأيام، وسط ترقب لجلسة البرلمان اليوم من أجل منح حكومة محمد توفيق علاوي الثقة.

واكد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي زعيم تحالف القوى العراقية الذي يمتلك أكثرَ من ٤٠ مقعداً في مجلس النواب، أن “عقد جلسة التصويت لا تعني الاتفاق على تمرير حكومة محمد علاوي”.

وقال في مقابلة متلفزة أمس الأربعاء إن رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي ليس مستقلا، ولا يوجد توافق حوله، وهو مشترك في العملية السياسية، وفي ترؤس الوفود التفاوضية منذ 12 عاما”.

وقوبلت التشكيلة الوزارية لعلاوي باعتراضات عدة من قبل النواب، رغم أنه وصف في تغريدة له ليل الأربعاء، حكومته بأنها “الأولى التي تتكون من مرشحين مستقلين وأكفاء ونزيهين”.

رئيس حزب المستقبل العراقي، انتفاض قنبر، أكد في تغريدة أن ‏”تشكيلة علاوي الحكومية تتكون من موظفين مسلكيين من بقايا عهد نظام صدام حسين السابق وحولوا ولاءهم إلى إيران، وهم راضخون لخدمة أي كان حتى الشيطان”.

وتعليقاً على تلك اللائحة، قال المحلل السياسي العراقي هشام الهاشمي في تغريدة على حسابه على تويتر:” حسب التسريبات عن قائمة وزارة علاوي، المذكورين يتراوحون بين مستقل ومستقل نسبيا وحزبي مستقيل وأكثرهم ليسوا تكنوقراط من الوزارة التي أسندت إليه، وأظن القائمة لن ترضي التظاهرات، وأيضا ليس في الاسماء المذكورة بحسب معرفتي ببعضهم شخصيا من لديه القدرة على اجتثاث الفساد والمكاتب الاقتصادية.”

 

وتزامنا مع استعداد علاوي لتمرير حكومته لم يتوصل وفد إقليم كردستان المفاوض مع التحالف الشيعي إلى أي نتائج، الأمر الذي يجعل مشاركتها في جلسة التصويت شبه مستحيلة.

وينضم بذلك وفد إقليم كردستان إلى تحالف القوى العراقية وائتلاف الوطنية وعدد آخر من الكتل السياسية الرافضة لعلاوي، بحسب ما نقلت وسائل إعلام عراقية.

ويتجاوز عدد النواب المعارضين ٤٠ نائباً، فيما يبلغ عدد مقاعد مجلس النواب العراقي ٣٢٩ مقعداً.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

علاوي: غداً سيكون التصويت على التشكيلة الوزارية