أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

على ما يبدو أن هناك ضوء في المفاوضات بين رئيس الوزراء العراقي المكلف محمد توفيق علاوي والكتل النيابية الكردية، بعد فشلها اليوم بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء العراقية، يعتمد على مرونة علاوي بالتعامل مع مطالب الكتل الكردية.

من جهته أكد عضو وفد إقليم كردستان المفاوض ضياء بطرس، الخميس، أن الاجتماعات الأخيرة مع رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي انتهت من دون التوصل إلى نتيجة.

وقال بطرس في حديث لوسائل اعلام عراقية، إن ” علاوي يصر على نفس الآلية في اختيار الوزراء، وفي قضية التعامل مع إقليم كردستان، وهذا يعقد المسألة”.

وطالب عضو وفد إقليم كردستان المفاوض، علاوي بالمرونة خلال ال 48 ساعة القادمة قبل موعد جسلة منح الثقة لحكومته السبت المقبل، وأضاف بطرس “لكي نمضي في عملية التصويت على الكابينة الوزارية وتزال جميع العقد”.

وأضاف: “يجب أن يقوم علاوي باستشارة الكرد في اختيار المناصب الوزارية المخصصة لهم، وهناك إشكاليات على قضية الموازنة ورواتب الموظفين وغيرها، والتي تعهد خلال الاجتماعات الأولية بحسمها”.

وأشار القيادي الكردي إلى أن “الوفد الكردي سيبقى في بغداد وستكون له اجتماعات جديدة مع علاوي والكتل السياسية الأخرى، وفي حال لم يبد علاوي مرونة في التفاوض، فإن الأمور ستبقى على ما هي عليه حتى بعد مرور 48 ساعة قبل موعد التصويت على تشكيلته الوزراية”.

وكان مجلس النواب العراقي أجل جلسته الاستثنائية بشأن منح الثقة لحكومة علاوي إلى يوم السبت القادم، لعدم تحقق النصاب، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

وكانت جلسة البرلمان العراقي التي حددت، الخميس، من أجل التصويت على منح الثقة بحكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد علاوي، شهدت تجاذبات بعد رفض العديد من الكتل السياسية تشكيلة علاوي.

وأوضحت مصادر نيابية بأن نواب كتلة سائرون (التي يتزعمها التيار الصدري) فقط من يتواجد في جلسة منح الثقة اليوم الخميس.

شعبيا، خرج طلاب جامعة البصرة، الخميس، في مسيرة أطلقوا عليها “مسيرة الإثبات”، مؤكدين استمرار دعم ساحات التظاهر الرافضة لعلاوي، والمطالبة بتشكيل حكومة مستقلة، واجراء انتخابات نيابية مبكرة.
هذا وتحدثت وسائل إعلام عراقية، الخميس، عن تسجيل 5 حالات اختناق جراء الغاز بتجدد الاشتباكات في ساحة الخلاني

مصدر الصورة: AFP

 

إقرأ أيضاً: 

صدامات بين المتظاهرين وقوات الأمن وسط بغداد