أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

اعتبر رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة في العراق، محمد علاوي، أن البرلمان العراقي سيصوت الخميس على أول حكومة مؤلفة من وزراء مستقلين وأكفاء.

وفي تغريدة له على موقع تويتر قال علاوي “غدا سيكون التصويت على أول تشكيلة حكومية من مرشحين ومستقلين أكفاء ونزيهين”، مضيفاً أن الحكومة ستعيد للشعب حقه وللعراق هيبته.

كما تابع قائلاً : “غدا موعد التقاء الشرفاء من أعضاء مجلس النواب وأصحاب المواقف الوطنية الذين صمدوا أمام التحديات الكبيرة مع الشعب الذي قاوم القتل والقمع، معتبرا أن شعب العراق ونوابه سيطوون غداً صفحة المحاصصة.

من جانبه استبعد تحالف سائرون بزعامة مقتدى الصدر تأجيل أو إلغاء جلسة التصويت على التشكيلة الوزارية، مشيرا إلى ان الحكومة القادمة
حصلت على تواقيع أكثر من 180 نائباً حتى الآن وهو رقم كاف لتشكيل الحكومة.

من جهته، استبعد تحالف الفتح بزعامة هادي العامري عقد الجلسة الخميس، لعدم قيام رئيس الوزراء المكلف بإرسال أسماء الوزراء إلى البرلمان حتى الآن.

يأتي هذا في الوقت الذي قدم فيه البرلمان العراقي، طلباً إلى القضاء لإجراء تحقيق “فوري” مع رئيس الوزراء المكلّف، محمد علاوي، بشأن زعمه وجود مخطط لمنع تمرير حكومته، عبر دفع مبالغ مالية باهظة لنواب.

وكان علاوي قد حذر الثلاثاء مما قال إنه مخطط لإفشال تمرير حكومته، بدفع مبالغ مالية لأعضاء في البرلمان، لحضهم على عدم منح الثقة لتشكيلته الوزارية.

وحدد البرلمان الخميس موعداَ للتصويت على حكومة علاوي، في ظل رفض سُني كردي لتمريرها، بجانب رفض الحراك الشعبي.

شعبيا يواصل المحتجون تمسكهم برفض علاوي، معتبرين أنه امتداد للأحزاب، ويطالبون بحكومة مستقلة بعيدة عن المحاصصة، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة.

وكانت ساحة الخلاني أمس الثلاثاء، شهدت سقوط 3 قتلى و95 مصاباً، في مواجهات بين متظاهرين وقوات مكافحة الشغب في بغداد، بحسب ما علنت مصادر طبية.

 

مصدر الصورة: REUTERS 

 

إقرأ أيضا: 

3 قتلى و95 مصاباً في حصيلة جديدة لأحداث الخلاني ببغداد