أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (أ.ف.ب)

اعلنت السلطات العراقية، اليوم الإثنين، عن تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا في مدينة النجف جنوب بغداد، لمواطن إيراني دخل الى البلاد قبل قرار منع دخول المواطنين الايرانيين قبل ثلاثة أيام، وفقاً لبيان دائرة صحة النجف.

اضاف البيان انه تم الكشف عن الحالة لدى قيام الفرق الصحية بالتحري على الزائرين والطلبة في مكان سكنهم,  ووجدوا شكوكا لدى هذا الطالب فتمت احالته للمستشفى وارسلت مسحات منه للفحص المختبري مع وضعه في ردهات العزل , وقد اظهرت نتائج التحليل انه حامل للفيروس. و أكدت الوزارة اتخاذها كافة الاجراءات بحسب اللوائح الصحية الدولية للتعامل مع الفيروس.

وكان العراق قرر الخميس، منع الوافدين من إيران من دخول أراضيه عبر المنافذ الحدودية كافة ، و تمدد هذا القرار بمنع استقبال إيرانيين لمدة 15 يوماً، بعد وفاة شخصين بفيروس كورونا المستجد في مدينة قم، مستثنيا العراقيين الذين يريدون العودة لبلدهم والذين سيتوجب عليهم الخضوع لحجر صحّي، فيما علّقت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها إلى إيران حتى إشعار آخر، بينما لم يتّضح بعد ما إذا كانت الطائرات الإيرانية ستُمنع كذلك من الهبوط في مطار بغداد.

وأطلق ناشطون على الفور وسم “أغلقوا الحدود” على تويتر، فيما طلبت محافظات البصرة وميسان وواسط (جنوب) التي تتشارك بمئات الكيلومترات مع إيران، من السلطات المركزية في بغداد إغلاق المنافذ الحدودية.

هذا وتجري السلطات العراقية فحوصا في مطاراتها لجميع المسافرين، فيما يزور ملايين الإيرانيين الأماكن المقدسة لدى الشيعة في العراق كل عام، وهي سياحة دينية توفر دخلاً كبيراً لهذا البلد، وقد منعت أيضاً السلطات العراقية، في أوائل شباط/فبراير الجاري، دخول الصينيين العاملين في شركات النفط خوفًا من انتشار الفيروس الذي أدّى إلى إصابة أكثر من 74 ألفا في الصين، ووصل إلى قرابة 30 دولة في سائر أنحاء العالم.

 

مصدر الصورة:رويترز

إقرأ أيضاً:

تمديد فترة منع دخول الايرانيين والوافدين الى العراق 15 يوماً