أخبار الآن | القامشلي – سوريا (وكالات)

جدّدت الإدارة الذاتية الكردية، الأحد، مطالبة المجتمع الدولي بتقديم الدعم القانوني لها من أجل محاكمة الآلاف من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي المعتقلين لديها في شمال شرق سوريا.

وبعد عام تقريباً من إعلانها القضاء على “خلافة” التنظيم في سوريا، لا يزال نحو 12 ألفاً من مقاتلي التنظيم محتجزين لدى قوات سوريا الديموقراطية وبين هؤلاء نحو ثلاثة آلاف مقاتل أجنبي يتحدرون من نحو خمسين دولة، عدا عن الآلاف من أفراد عائلاتهم الموجودين في المخيمات.

وبعدما اصطدمت مناشدات الإدارة الذاتية للدول باستعادة رعاياها ومحاكمتهم لديها بالرفض، تسعى حالياً لانشاء محاكم بدعم دولي تمهيداً لمحاكمتهم في سوريا.

وقال المسؤول في هيئة العلاقات الخارجية في الإدارة الذاتية: “نحن بحاجة إلى تعاون دولي، لأن القضية دولية” مضيفاً “تلزمنا إمكانيات كثيرة، سواء على الصعيد القانوني أو الفني أو صعد عدة أخرى” على غرار القضاة والخبراء والمتخصصين.

وأوضح أن عدداً من الدول “أبدى تجاوباً، لكن الموضوع القانوني طويل ويحتاج اجراءات طويلة وثمّة معوّقات نأمل أن نتغلّب عليها”.

وتعتزم بعض الدول التي لم يسمها تقديم الدعم المطلوب “بعد شهر أو شهرين”، مشدداً على أنّ “المهم هو أن نؤمّن محاكمة شفافة وعادلة لهؤلاء”.

للمزيد:

حصري: ميزانية داعش للدرونز لا تقل عن 1.1 مليون دولار وفق وثائق وجدناها في سوريا