أخبار الآن| القاهرة – مصر (متابعات)

بدأت مصر إعداد خطة شاملة لزيادة صادراتها وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية.

وأعلنت وزيرة التجارة والصناعة المصرية، نيفين جامع، عن خطة شاملة جار  العمل عليها لزيادة معدلات التصدير لجميع القطاعات خاصة المنتجات التي تمتلك فيها مصر مزايا تنافسية.

وأكدت، في بيان للوزارة المصرية، أن الخطة تتضمن عدة إجراءات منها التركيز على التوسع في الأسواق التي يتواجد فيها المنتج المصري حاليا بصفة خاصة في السوق الأفريقي.

وأشارت الوزيرة المصرية إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية ارتفعت خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنسبة 4%، حيث بلغت 2.188 مليار دولار، مقارنة بنحو 2.103 مليار دولار، خلال شهر يناير/كانون الثاني 2019.

وأضافت جامع أنه جارٍ وضع آلية لتطبيق القرار الوزاري رقم 43 الخاص بتسجيل الشركات المصدرة للسوق المصري، وذلك لتحديد إجراءات تطبيق القرار، وبما يسهم في التيسير على مجتمع الأعمال.

وتابعت حاليا يجري إعداد رؤية شاملة بالتعاون مع مجتمع المصدرين حول منظومة عمل المجالس التصديرية لتحديد مهام واختصاصات ومستهدفات كل مجلس على حدة، بما يدعم التوجهات الحالية للحكومة المصرية لتعزيز معدلات النمو الاقتصادي، ومراجعة الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول العالم، وتحديد مدى جدواها”.

كما أشارت إلى أنه سيتم أيضا تفعيل منظومة المعارض، وتنويع الدعم المقدم من الوزارة لتوسيع دائرة الشركات المستفيدة، واستهداف المصدرين الجدد ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتها في المشاركة في هذه المعارض.

وقالت تمت إتاحة مبلغ 125 مليون جنيه لبرنامج المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة، وذلك خلال الفترة من يناير/كانون الثاني حتى يونيو/حزيران 2020″.

وأوضحت الوزيرة المصرية أن مجلس الوزراء وافق مؤخرا على صرف 10% إضافية من المتأخرات الخاصة بالمصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات المصرية، وسداد كامل مستحقات الشركات التي تقل عن 5 ملايين جنيه.

وأشارت الوزيرة إلى أنه تم توقيع عقود تسوية متأخرات لـ77 شركة لدى صندوق تنمية الصادرات، مؤكدة حرص الوزارة على تحسين منظومة الخدمات المقدمة لمجتمع المصدرين والمستوردين، من خلال الالتزام بتنفيذ أحدث النظم والقواعد المتبعة دوليا في إجراءات الفحص والإفراج عن الشحنات المصدرة والمستوردة.

مصدر الصورة:(رويترز)

للمزيد: الري المصرية: اتفقنا حول كافة النقاط العالقة لسد النهضة