أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (وكالات)

قال وزير المالية السوداني، إبراهيم البدوي، أمس الاثنين، إن بلاده تطلب مساعدة الولايات المتحدة في ترتيب منظومة البطاقات الذكية، فيما يستعد للإعلان عن إصلاحات لنظام الدعم الذي يطبقه الشهر المقبل،‭ ‬تشمل تحركا محتملا في اتجاه التحويلات النقدية الموجهة.

وقال البدوي إن العقوبات الأمريكية أعاقت جهود إعداد البطاقات الذكية لإصلاح منظومة الدعم، وأن البنوك الدولية تحجم عن استئناف التحويلات للسودان بسبب إدراج اسمه في قائمة الدول الراعية للإرهاب. وفي هذا السياق قال الوزير السوداني في مؤتمر صحفي في الخرطوم إن السودان يتحاور مع الولايات المتحدة بشأن دخول سيتي بنك الأمريكي البلاد، وحول التمكين من استخدام البطاقات الذكية وبطاقات تحقيق الشخصية لإدارة التحويلات النقدية.

ويهدف السودان لاتخاذ قرار بشأن إصلاحات الدعم بعد اجتماع اقتصادي الشهر المقبل بين الحكومة وتحالف مدني ظهر بعد الحراك الشعبي الذي أطاح حكم الرئيس السابق عمر البشير العام الماضي، ويضغط الدعم السخي للوقود والخبز على الخزانة العامة، بينما يتسبب في مشكلات في العرض والتوزيع ويشجع السوق السوداء ويسهم في حدوث أزمة اقتصادية.

هذا وقال البدوي إن السودان سيقدم تقريرا في أبريل المقبل لنادي باريس الذي يضم الدول الثرية الدائنة للسودان , عن الآليات الممكنة للسماح بدين أجنبي يصل إلى نحو 60 مليار دولار.

 

مصدر الصورة:  Getty images

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تطالب برفع السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب