أخبار الآن | الموصل – العراق (خاص)

أعلنت ممثلية الفرق التطوعية والناشطون  في محافظة نينوى رفضهم القاطع لمحاولات نقل عوائل داعش من مخيم الهول إلى منطقتهم .

ودعت هذه الفرق السلطات المحلية وممثلي المنطقة في البرلمان إلى الوقوف صفا واحدا ضد ما قالوا عنه محاولات إعادة نينوى إلى المربع الأول واعادة مسلسل النزوح والتهجير.

وتساءل أعضاء الممثلية في ندوة صحفية نقلتها كاميرا “أخبار الآن”، عن سر تكتم الحكومة على قرار نقل عوائل داعش دون علم السلطات المحلية بنينوى والأهالي، معتبرين هذه الخطوة تجاوزا على نينوى وأهلها .

قوات الامن العراقية تلقي القبض على مفتي داعش في الموصل شفاء النعمة المكنى أبو عبد الباري

واعتبرت الممثلية أن نقل عوائل داعش إلى نينوى هو استخفاف بدماء وتضحيات أهالي المنطقة ومحاولة لاستفزازهم، مذكرة الرأي العام بمحاولات سابقة للحكومة بتمرير هذا القرار، غير أن تكاتف أبناء نينوى حال دون ذلك.

وقال ممثل عن الفرق إن قرار نقل عوائل داعش جاء في وقت ما تزال فيه جراح أهالي نينوى تنزف جراء داعش، التي تسببت في قتل وفقدان الآلاف وتهجير الملايين ناهيك عن الخراب والدمار الذي خلفته في المنطقة.

 شاب عراقي متطوع يبذل جهدا خارقا للمساعدة في ترميمِ البيوت المهدمة بالمدينة وإعادة الروح لها

 

كاميرا “أخبار الآن” جابت شوارع الموصل وتقربت من السكان، الذين بدورهم، عبروا عن سخطهم من قرار نقل عوائل داعش من مخيم الهول بسوريا إلى نينوى بالعراق، الصادر عن الحكومة.

وقال صحفي عراقي إن أطفال داعش صار عمرهم الآن 15 سنة، مفترضا أن هؤلاء الأطفال سيعودون إلى الموصل بفكر حاقد على المدينة وأهلها.

وجاءت تصريحات سكان الموصل متطابقة حول هذه المسألة، مجددين رفضهم لوجود داعش بأي صورة مهما كانت في المنطقة، واعتبروا أن عودتهم قد تفتح جراح الماضي.

وقال أحد السكان إن عوائل داعش يتحدرون من كل المحافظات العراقية، موجها تساؤله للحكومة المركزية عن اختيار نينوى تحديدا لنقلهم إليها وعما إذا كان ذلك استهدافا للمنطقة.

الجيش العراقي يستأنف عملياته بالتعاون مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمكافحة تنظيم داعش

ولم يخف سكان الموصل مخاوفهم من قرار الحكومة ومن تداعياته على المدينة مستقبلا، لاسيما أن انتشار الخبر أحدث حالة من الهلع وسط السكان، بحسب أحد المتحدثين.

هذا التوجس السائد، فسره أحد المتحدثين بأن أهالي الموصل يخشون أن تندلع أعمال انتقامية وقد يفتح باب المواجهة من جديد، بعد نقل عوائل داعش إلى المنطقة .

 

إقرأ المزيد:

المرجع الشيعي فاضل البديري: إيران لا تقيم أي وزن لقيم الشعب العراقي أو معتقداته