أخبار الآن | خدمة تقصّي صحّة الأخبار من فرانس برس

تداول مئات مستخدمي موقع فيسبوك خبراً مفاده أن المغني المصري شعبان عبد الرحيم لم يمت، مستدلين بمقطع فيديو ينفي فيه شائعة عن وفاته، لكن المغني فارق الحياة فعلأً أوائل الشهر الماضي والفيديو مسجّل قبل أشهر، كما أكد فريق تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس، وجاء ذلك على النحو التالي:

في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول 2019، نقلت وسائل الإعلام المصرية خبر وفاة المغني الشعبي شعبان عبد الرحيم.

ونشرت بوابة ماسبيرو التابعة للهيئة الوطنية للإعلام في مصر تغريدة على تويتر جاء فيها “وفاة المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم عن عمر يناهز 62 عاما”.

وبعد ساعات، بثّت وسائل الإعلام المحليّة مشاهد من تشييع جثمانه وسط حالة تأثّر أصابت عدداً من الفنانين على رحيل هذا المغني الشعبي الذي اشتًهر خصوصاً بأغانيه المناهضة للاحتلال الإسرائيلي.

لكن في اليوم نفسه، انتشر على عدد من صفحات موقع فيسبوك مقطع مصور يظهر فيه شعبان عبد الرحيم وهو ينفي خبر موته، ويقول “أطمئن كلّ أحبائي ومن يعرفونني أنني لم أمت، وها أنا أتكلّم..لأن هناك شخصاً نشر أنني متّ”.

ونشر هذا المقطع في الثالث من ديسمبر/ كانون الثأول 2019، أي في اليوم الذي أعلنت فيه وفاته، وشاركه مئات المستخدمين على الأقلّ، بحسب ما وقع عليه فريق تقصّي صحّة الأخبار في وكالة فرانس برس.

وأثار هذا المقطع التباساً لدى عدد من المستخدمين بين تصديق ما تنقله وسائل الإعلام عن وفاة المغني وتشييعه، وبين هذا المقطع الذي ينفي فيه بنفسه خبر موته.

لكن مجرّد البحث على موقع يوتيوب باستخدام عبارات “شعبان عبد الرحيم”، “ينفي”، “شائعة”، “وفاة” ينقلك إلى عدد من المقاطع منها المقطع نفسه المتداول حالياً، وتبين أنه منشور في أبريل/ نيسان 2019، وقد أعيد نشره في الثالث من الشهر الماضي للإيحاء كذباً بأنه مسجّل حديثاً.

 

اقرأ المزيد:

تريندينغ الآن | المصري الذي أنقذ ابنته من القطار…سوبر بابا أم أب مهمل؟!