أخبار الآن | لبنان وكالات 

لدى لبنان واليابان نحو 40 يوما لاتخاذ قرار بشأن تسليم رئيس نيسان السابق لليابان أو محاكمته في لبنان بعد أن فر الشهر الماضي، وفق ما كشف مصدر قضائي ومصدر مقرب من كارلوس غصن.

وليس هناك اتفاقية تسليم للمتهمين بين الدولتين، ولا يسلم لبنان عادة مواطنيه. ويأمل الفريق القانوني الممثل لغصن إجراء المحاكمة في لبنان.

وفر غصن من اليابان إلى لبنان، حيث مسقط رأسه، أثناء انتظاره لمحاكمة في اتهامات تشمل عدم الإفصاح عن راتبه بالكامل وخيانة الأمانة وإساءة استغلال أموال الشركة.

ومن جهته، ينفي غصن كل الاتهامات.

وقال متحدث من الإنتربول، الجمعة، إن المنظمة لا تملي فترة زمنية أو تطلب من الدول القيام بأي إجراء، وإن مثل هذا الإطار يتم تحديده محلياً.

ومن جهته، قال المصدران إن اليابان طلبت من لبنان في الأيام الماضية، إيضاح الملفات التي تحتاج طوكيو لإرسالها في إطار طلب رسمي لتسليم غصن.

فيما أضاف المصدر القضائي “عادوا وطلبوا توضيحا، اليوم أرسلنا ذلك لليابانيين”.

وقال المصدران إن تلك الاتصالات بين البلدين مهمة، لأنه وفقا لقواعد منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) والإجراءات المتبعة، هناك فترة 40 يوماً يجب على الدولتين بنهايتها التوصل لاتفاق بشأن مكان وكيفية مثول غصن أمام المحاكمة.

من جانبه، قال المصدر المقرب لغصن إن اليابان عليها الآن إرسال طلب تسليم رسمي للبنان أو إرسال ملف غصن لبيروت والموافقة على إجراءات محاكمته هناك.

إلى ذلك، قال ممثلون للادعاء الياباني إنهم ما زالوا يسعون لمحاكمة غصن في اليابان.

يشار إلى أن غصن انتقد ما وصفه بالنظام القضائي الياباني الظالم، وقال إن بديل الفرار من هناك كان قضاء باقي عمره دون أن يمثل أمام محاكمة عادلة.

 

تفتيش منزل كارلوس غصن في فرنسا
أعلنت نيابة مدينة نانتير الفرنسية أن شرطة مكافحة الاحتيال قامت الخميس بتفتيش مقر سكن الرئيس السابق لشركتي نيسان ورينو كارلوس غصن خارج باريس، في إطار تحقيق في حفل زفافه الباذخ الذي أقيم في قصر فرساي عام 2016.

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

غصن يسعى إلى تحصيل حقوقه من شركتي رينو ونيسان

لبنان يستلم طلبا من الإنتربول لتوقيف كارلوس غصن