أخبار الآن| الجزائر – الجزائر – ( أ ف ب )

تعقد أحزاب سياسية وتنظيمات مرتبطة بالحراك الجزائري “جلسات البديل الديمقراطي” في محاولة لتوحيد صفوفها والتحدث بصوت واحد في مواجهة نظام منح نفسه رئيسًا جديداً من صفوفه.

ويعتزم تحالف المعارضة المنضوي تحت مظلة “ميثاق البديل الديمقراطي” مناقشة الوضع السياسي في البلاد، بعد الانتخابات الرئاسية في 12 كانون الأول/ديسمبر التي رفضها الحراك بشكل واسع، لكنها أفضت إلى فوز عبد المجيد تبون وتشكيل حكومة جديدة.

وتشكّل “ميثاق البديل الديمقراطي” بعد رحيل الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في نيسان/أبريل الماضي، الذي أُجبر على الاستقالة تحت ضغط الحركة الاحتجاجية الشعبية. ويهدف إلى إيجاد إطار قانوني لتغيير “النظام” الحاكم منذ استقلال البلاد في عام 1962، لا سيما من خلال إنشاء المؤسسات الانتقالية.

ويضم حزبا “جبهة القوى الاشتراكية” و”التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية”، إلى جانب الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان ومنظمة “تجمع عمل شباب” التي يقبع رئيسها حالياً في السجن.

وقال التحالف فى بيان “ستشكل هذه الجلسات مرحلة التقاء جميع قوى البديل الديموقراطي بهدف عقد مؤتمر وطني مستقل عن السلطة”.

وتابع البيان أن الجلسات ستكون مفتوحة لجميع الراغبين بالانضمام “إلى مشروع الانتقال الديموقراطي الحتمي” وأولئك الذين يدركون الأهمية “التاريخية لمسار تأسيسي ذو سيادة” وأمام من رفضوا “مهزلة” الانتخابات الرئاسية الأخيرة و”العملية السياسية الحالية.

ورداً على موجة الاحتجاج، عرض الرئيس تبون (74 عامًا)، الذي كان بين المقرّبين من بوتفليقة، الحوار على الحراك مباشرة بعد استلام مهامه. وتعهّد بتعديل الدستور وأُنشأت لجنة خبراء لهذا الغرض.

وبدأ الرئيس الجزائري، الذي يحاول إرضاء معارضيه، مشاورات مع شخصيات سياسية — يعتبر بعضها قريبًا من الحراك — من أجل وضع “دستور توافقي” وعرضه لاستفتاء شعبي.

وقال تبون “سيتم أخذ كل الآراء في الاعتبار في ما يتعلق بالمنهجية الواجب اتباعها، وأيضًا المشكلات التي تعاني منها البلاد”.

وفي إجراء تهدئة تجاه الحراك، تم الإفراج عن 94 سجينًا خلال الأسابيع الماضية، بحسب اللجنة الوطنية للافراج عن المعتقلين التي ذكرت أن 124 معارضا لا يزالون في السجن.

ومع اقتراب الذكرى الأولى للحراك في 22 شباط/ فبراير، لا تزال التعبئة كبيرة الجمعة والثلاثاء من كل أسبوع في العاصمة وفي مدن أخرى رغم تراجع زخمها مقارنةً مع المسيرات الحاشدة التي خرجت في ربيع 2019 أو حتى بالمقارنة مع الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية

وبالإضافة إلى “جلسات البديل الديموقراطي” أطلقت مجموعة من المثقفين مبادرة من أجل تنظيم “مؤتمر وطني موحد” للحراك.

ويهدف الموقعون على هذه المبادرة وعددهم 120 (بينهم أكاديميون ومحامون وصحفيون وطلاب) إلى “دمج جميع مبادرات” المنظمات القريبة من الحراك.

مصدر الصورة:  Reuters

المزيد:  الحراك الشعبي في الجزائر يعد بمواصلة التظاهرات