أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

بدأت المهلة التي حددها محتجو العراق من أجل تنفيذ مطالبهم بالتقلص. فبعد أن حددت عدة تنسيقيات من الحراك الشعبي يوم الـ 20 من يناير موعداً لانتهاء المهلة التي أعطيت للسياسيين في البلاد والمسؤولين من أجل تنفيذ مطالب المتظاهرين، وعلى رأسها تشكيل حكومة بعيداً عن المحاصصة، والتحقيق في مقتل المتظاهرين، لاسيما في محافظات الجنوب ومنها ذي قار، اندلعت مواجهات في وسط بغداد واستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين في ساحة الطيران وسط العاصمة العراقية، وأيضاً تم إطلاق الغاز المسيل للدموع قرب ساحة التحرير، فيما حاصرت حشود طلابية وزارة التعليم.

وكشفت مصادر طبية عراقية، بسقوط قتيلين و17 جريحا خلال التظاهرات في بغداد اليوم.

قتيلان بتظاهرات بغداد.. واقتراب مهلة الحكومة من نهايتها

المتظاهرون العراقيون المناهضون للحكومة يسدون طريقًا به حطام وإطارات محترقة في الناصرية جنوب العراق Photo by AFP

وأفادت وسائل إعلام بوقوع مواجهات، الأحد، بين المتظاهرين وقوات الأمن في ساحة الطيران وسط بغداد. وأفادت مصادر أمنية أن المتظاهرين أغلقوا جميع الطرق المؤدية إلى ساحة الطيران.

كما قطع المتظاهرون طريق محمد القاسم السريع، وهو أحد أهم الخطوط السريعة في العاصمة العراقية، الذي يربطها بعدة محافظات، ويربط غالبية أحياء الرصافة في بغداد، حيث تجددت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب على طريق محمد القاسم السريع، بعد تقدم قوات الأمن على الجسر لمحاولة فتح الطريق، وبحسب مصادر طبية هناك إصابات ولا يوجد قتلى حتى الآن.

وفي كربلاء جنوب بغداد، توجه متظاهرون إلى مبنى البرلمان وأغلقوا مداخله.

قتيلان بتظاهرات بغداد.. واقتراب مهلة الحكومة من نهايتها

المتظاهرون العراقيون المناهضون للحكومة يسدون طريقًا به حطام وإطارات محترقة في مدينة الناصرية جنوب العراق
Photo by AFP

وفي جنوب البلاد، قطع المتظاهرون الطريق بين محافظتي ذي قار وواسط، وتم إغلاق حقل الأحدب النفطي في محافظة واسط. كذلك قطع المتظاهرون معبر الشيب الحدودي (شرقاً) مع إيران.

إلى ذلك، فتح مسلحون مجهولون النار صوب محتجين داخل دائرة المشتقات النفطية في الديوانية، هذا وطوقت القوات الأمنية مبنى الدائرة، وأجرت عملية بحث لإلقاء القبض على تلك المجموعة.

كما عمد عدد من المتظاهرين إلى قطع أغلب الطرق والجسور عبر حرق الإطارات في محافظة النجف، جنوب غربي العاصمة بغداد، وأغلقوا معظم الدوائر الحكومية والمدارس في المحافظة.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

متظاهرون يحرقون مقراً لـ”حزب الله” العراقي في النجف