أخبار الآن | سوريا – وكالات

برز من جديد إسم رامي مخلوف، إبن خال رئيس النظام السوري بشار الأسد، حيث أصدرت المديرية العامة للجمارك في سوريا، قراراً بالحجز الاحتياطي على أموال مخلوف وعدد آخر من رجال الأعمال إضافة إلى زوجاتهم.

ومخلوف الذي قيل أنه موضوع قيد الإقامة الجبرية في دمشق مع شقيقيه، هو رجل أعمال معاقب أوروبياً وأمريكياً وسورياً أيضاً، وقد نص القرار الأخير الصادر عن الجمارك، على فرض الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة لمخلوف، وكل من باهر السعدي، ومحمد خير العمريط، وعلي محمد حمزة، إضافة إلى زوجاتهم، وعلى شركة آبار بتروليوم سيرفيسز، المسجلة في بيروت.

ولفت القرار إلى أن “الحجز يأتي ضماناً لحقوق الخزينة العامة من الرسوم والغرامات المتوجبة بالقضية رقم 243 /2019 مديرية مكافحة التهريب بمخالفة بحكم الاستيراد تهريبا لبضاعة ناجية من الحجز قدرت القيمة بنحو 1.9 مليار ليرة سورية وبلغت رسومها 215 مليون ليرة، وغراماتها بحدها الأقصى 8.5 مليار والرسوم 2.1 مليار ليرة”.

ويعتبر الحجز الإحتياطي بمثابة إجراء احترازي تتخذه السلطات ضماناً لاستعادة أموال مستحقة لخزينة الدولة ولم تُسدد سواء من قبل أشخاص أو شركات. ولذلك فإن إجراءات الحجز يمكن أن ترفع حالما يبادر الملقى الحجز على أمواله إلى تسديد القيمة المترتبة عليه.

وأصدرت سلطات النظام أيضاً عدداً من قرارات الحجز الاحتياطي على أموال رجال أعمال كبار، وآخرهم طريف الأخرس الذي تم رفع إجراءات الحجز عنه بعد أن سدد قيم المخالفات الجمركية التي كانت سبباً للحجز.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

مادورو جاهز لتحسين العلاقات مع أمريكا