أخبار الآن | تونس (أ ف ب)

بهدف إقامة محطات لانتاج الطاقة الشمسية، اختارت تونس مجموعة شركات دولية ضمنها الفرنسية “انجي” لاقامة خمس محطات لانتاج 500 ميغاوات من الطاقة الشمسية واستغلالها لفترة عشرين عاماً.

وقال مدير الكهرباء والطاقة المتجددة في وزارة الصناعة بلحسن شيبوب لـ “فرانس برس” “من المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ بين عامي 2021 و2023”.

وتم اختيار الشركة النروجية “سكاتيك سولار” لإقامة واستغلال ثلاث محطات لانتاج 300 ميغاوات من الطاقة الكهربائية في سيدي بوزيد، وتوزر، وتطاوين.

وكشفت الشركة التي تدخل تونس للمرة الأولى، في بيان إنها تهدف الى توزيع انتاجها على 300 ألف شخص وقدمت تعريفة منخفضة قيمتها 0,24 دولار للكيلوات، حسب الوزارة.

كما تتولى المجموعة الصينية “تيبيا” إقامة واستغلال محطة تنتج مئة ميغاوات في محافظة القيروان، بشراكة مع مجمع “اميا” ومركزه دبي.

تم كذلك اختيار الشركة الفرنسية “انجي” ومجموعة “ناريفا” المغربية لإقامة محطة في محافظة قفصة، لانتاج 120 ميغاوات وتزويد 100 ألف بيت بالطاقة، وفقاً لبيان الشركة.

وأطلقت وزارة الصناعة والشركة التونسية للكهرباء والغاز” طلب عروض دولي في نيسان/أبريل 2016 لانتاج 800 ميغاوات من الكهرباء من الطاقة المتجددة بتكلفة اجمالية قدرتها الحكومة بملياري دينار (حوالي 674 مليون يورو).

تبحث تونس التي لا تنتج سوى نصف استهلاكها من احتياجاتها في مجال الطاقة، عن تنويع مواردها وانتاجها من خلال الطاقة الشمسية التي من المنتظر ان تغطي 30 في المئة من الانتاج بحلول 2030.

كما أكدت الوزارة انها ستمنح في العام 2020 مشاريع كبيرة لانتاج بين 400 و500 ميغاوات لمستثمرين تونسيين.

مصدر الصورة: Storyblocks

اقرأ أيضاً: 

دراسة جديدة تكشف تأثير الغموض على التوسع المتسارع للكون وتستبعد الطاقة المظلمة