أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

جرح ضابط، وثلاثة من منتسبي القوة الجوية التابعة للجيش العراقي، في قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين شمالي العاصمة بغداد عقب تعرضها لقصف بصواريخ الكاتيوشا.

أفادت خلية الإعلام الأمني التابعة للجيش العراقي، الأحد، أن 8 صواريخ كاتيوشا، سقطت على تلك القاعدة التي تضم جنوداً أميركيين، فيما ذكر مصدر لوكالة “رويترز” أن تلك القذائف سقطت على مدرج القاعدة التي تقع على بعد 80 كيلومترا ًإلى الشمال من بغداد.

ويتزامن هذا الاستهداف، بعد قصف إيران قبل أيام، قاعدة عين أسد في الأنبار وقاعدة أربيل العراقيتين في

وغادرت غالبية القوات الأمريكية قاعدة بلد بعد التصعيد الأخير بين الولايات المتحدة وإيران على الأراضي العراقية، رداً على مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري، الذي اغتالته واشنطن في الثاني من كانون الثاني/يناير 2020.

وأكد مصدر عسكري عراقي لـ “فرانس برس” أنه “لم يبق في القاعدة أكثر من 15 جندياً أمريكياً وطائرة واحدة”.

في المقابل، أشار مسؤولون أمنيون عراقيون للوكالة، إلى أن “أكثر من 90 في المئة من المستشارين الأمريكيين، وأفراد شركتي لوكهيد مارتن وساليبورت المتخصصة بتشغيل طائرات أف 16 العراقية، انسحبوا من قاعدة بلد الجوية إلى معسكري التاجي وأربيل”.

ومنذ نهاية تشرين الأول/أكتوبر، أصبحت القواعد العسكرية العراقية هدفاً للهجمات الصاروخية.

وسقطت عشرات الصواريخ على تلك القواعد، وأسفرت إحداها في 27 كانون الأول/ديسمبر عن مقتل متعاقد أمريكي.

وتتهم واشطن فصائل موالية لإيران بالوقوف وراء تلك الهجمات.

وردت الولايات المتحدة في 29 كانون الأول/ديسمبر بقصف قواعد عراقية على الحدود مع سوريا، ما أسفر عن قتل 25 مقاتلاً من قوات الحشد الشعبي، التي تضم فصائل مقربة من إيران، لكنها تعمل في إطار رسمي ضمن القوات الاتحادية.

مصدر الصورة: Reuters

اقرأ أيضاً:

تشييع صحافيين بارزين اغتيلا في جنوب العراق