أخبار الآن | الرياض – السعودية (وكالات)

أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز في اتصال هاتفي بالرئيس العراقي حرص المملكة على أمن واستقرار العراق.

وشدد الملك سلمان على أهمية التهدئة ونزع فتيل الأزمة في المنطقة واتخاذ كافة الإجراءات لخفض التوتر.

من جهته، أعرب الرئيس العراقي عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين، ولاهتمام المملكة بأمن العراق واستقراره.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، عن مصدر مسؤول قوله: “تابعت المملكة العربية السعودية الأحداث في العراق الشقيق والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها”.

وأضاف المصدر: “ومع معرفة ما يتعرض له أمن المنطقة واستقرارها من عمليات وتهديدات من قبل الميليشيات الإرهابية تتطلب إيقافها، فإن المملكة وفي ضوء التطورات المتسارعة تدعو إلى أهمية ضبط النفس لدرء كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأوضاع بما لا تحمد عقباه”.

يأتي ذلك في وقت توالت فيه ردود الأفعال العربية والعالمية التي تدفع في إتجاه التهدئة وخفض التصعيد في المنطقة بعد مقتل قاسم سليماني.

الإمارات تدعو إلى تغليب الحكمة والحلول السياسية على المواجهة والتصعيد

وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي الدكتور أنور قرقاش عبر تويتر: في ظل التطورات الإقليمية المتسارعة لا بد من تغليب الحكمة والاتزان وتغليب الحلول السياسية على المواجهة والتصعيد، القضايا التي تواجهها المنطقة معقدة ومتراكمة وتعاني من فقدان الثقة بين الأطراف، والتعامل العقلاني يتطلب مقاربة هادئة وخالية من الإنفعال.

 

دعا الأردن إلى بذل كل جهد ممكن لاحتواء الأزمة وخفض التصعيد في المنطقة وذلك بعد اغتيال واشنطن الجنرال الإيراني قاسم سليماني في بغداد.

وأكد على ضرورة “بذل كل جهد ممكن لاحتواء الأزمة وخفض التصعيد الذي سيكون له تداعيات كبيرة صعبة إن تفاقم”.

ونقل بيان صادر عن الخارجية الأردنية عن الناطق باسم الوزارة ضيف الله الفايز قوله إن “الأردن يتابع بقلق شديد تطورات الأوضاع في الجمهورية العراقية الشقيقة ويشدد على أهمية التعاون لحماية أمن العراق واستقراره”.

الخارجية البحرينية تدعو للهدوء في المنطقة

الخارجية البحرينية تؤكد على أهمية التحرك العاجل للمجتمع الدولي واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

الكويت تدعو للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس

قال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، الجمعة، إن الكويت تابعت بقلق بالغ تطورات الأحداث المؤسفة في العراق الشقيق واستمرار مظاهر التصعيد في المنطقة والتي سبق وأن حذرت الكويت من تداعياتها الخطيرة على الأمن والاستقرار فيها. ودعا المصدر في بيان إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والحكمة إزاء هذه التطورات وصولا إلى معالجة سياسية تجنب المنطقة مزيدا من التصعيد والمخاطر. كما دعا المجتمع الدولي للمسارعة والاضطلاع بمسؤولياته التاريخية في صيانة أمن واستقرار هذه المنطقة الحيوية من العالم والنأي بها عن مظاهر التصعيد.

الاتحاد الأوروبي يحض على ضبط النفس بعد اغتيال سليماني

حض وزير الخارجية الأوروبي جوزيف بوريل الجمعة “جميع الجهات الفاعلة المعنية وشركاءها على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس” بعد اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني في هجوم أمريكي في بغداد.

ودعا بوريل إلى “التحلي بالمسؤولية في هذا الوقت الحاسم”، مؤكداً أن “أزمة أخرى قد تهدد جهود سنوات بُذلت من أجل استقرار العراق”.

 

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

بعد قتل سليماني.. الآن يجب تهدئة الموقف ووقف التصعيد