الحشد يتراجع عن اتهام واشنطن بقصف قافلة تابعة له

أخبار عالمية

أخبار الآن | بغداد – العراق (أ ف ب)

تراجعت ميليشيات الحشد الشعبي عن اتهامها للولايات المتحدة باستهداف قافلة طبية تابعة لها شمال بغداد، صباح اليوم (السبت)، بعد نفي واشنطن وقيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي.

وجاء بيان الحشد بعد نفي مشابه من قيادة العمليات المشتركة العراقية لما تناقلته بعض وسائل الإعلام، عن غارة جوية أمريكية استهدفت رتلا طبيا للحشد الشعبي في منطقة التاجي شمال بغداد.

ودعت القيادة إلى “توخي الدقة في نقل المعلومات والحذر من بث الشائعات ونشرها خاصة في الوقت الحالي”.

وفي وقت سابق، أعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش”، السبت، أنه لم ينفذ أي ضربات جوية قرب معسكر التاجي شمال العاصمة العراقية بغداد.

وقال متحدث باسم التحالف في تغريدة على “تويتر”: “التحالف لم ينفذ ضربات جوية قرب معسكر التاجي خلال الأيام الماضية”.

وفي وقت سابق من صباح السبت، أسفرت ضربات جوية على فصيل من ميليشيات الحشد الشعبي قرب معسكر التاجي، عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 3 آخرين بجروح خطيرة.

وذكر التلفزيون الرسمي العراقي أنها كانت ضربات جوية أمريكية.

 

 

 

وما إن انتشر خبر قتل قائد فيلق القدس بالحرس الثورى الإيراني على يد القوات الأمريكية صبيحة الجمعة إثر استهداف موكب سيارات بالقرب من مطار بغداد كان بداخله حتى انهالت ردود الفعل الداعية للتهدئة وضبط النفس من دول عربية وعالمية.
فقد أكدت الخارجية البحرينية على أهمية التحرك العاجل للمجتمع الدولي واتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان الأمن والاستقرار في المنطقة.

وفي السعودية، نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”، اليوم الجمعة، عن مصدر مسؤول قوله: “تابعت المملكة العربية السعودية الأحداث في العراق الشقيق والتي جاءت نتيجة لتصاعد التوترات والأعمال الإرهابية التي شجبتها وحذرت المملكة فيما سبق من تداعياتها”.

أما فرنسا فدعت عبر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إيران إلى تجنب أي رد فعل على مقتل الجنرال سليماني في ضربة أمركية في العراق، الأمر الذي سيؤدي إلى “أزمة انتشار نووي خطيرة”، وفقًا لبيان صادر عن وزارته.

بدوره، حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من أن اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني، الذي قُتل في غارة أميركية في بغداد، يهدد “بتفاقم خطير للوضع” في الشرق الأوسط.

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

برايان هوك: سليماني كان يخطط لهجوم وشيك