أخبار الآن | العراق – وكالات

 

أعلن التلفزيون العراقي مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، واسمه الحقيقي جمال جعفر محمد علي، في قصف صاروخي استهدف المليشيا المدعومة من إيران في مطار بغداد.

وفي التفاصيل، فقد استهدفت سلسلة حوادث محيط مطار العاصمة العراقية بغداد، فجر الجمعة، حيث هزت 3 انفجارات عنيفة العاصمة، حسب ما أعلن البيان الرسمي لخلية الإعلام الأمني.

وتم الاستهداف باستخدام صواريخ كاتيوشا، سقطت داخل محيط المطار، وتسببت في مقتل وإصابة عدد من الأشخاص.

ووفقاً لأنباء أشارت إلى أن تلك العملية هي عملية اغتيال منظمة تمت باستخدام الطائرات، واستهدفت عدداً من قيادات وأعضاء في الحشد الشعبي، أثناء خروجهم من المطار من البوابة الجنوبية برفقه وفد غير عراقي.

ومن بين هؤلاء أبو مهدي المهندس، وهو هو عراقي حاصل على الجنسية الإيرانية، ولقب بالمهندس لأنه كان المسؤول عن كافة العمليات.

ويعتبر المهندس الرجل الثاني بميليشيا الحشد الشعبي، كما أنها مؤسس عدد من الميليشيات العراقية، بعد أن شارك في الحرب العراقية مع إيران 1980/1988.
ويحمل المهندس 19 اسما حركيا، وشغل منصب نائب رئيس ميليشيا الحشد الشعبي وثاني رجل فيها.

وهو قائد فريق التوابين، الذين هم أسرى من الجيش العراقي.

والمهندس متورط بعمليات اغتيال وتفجيرات داخل وخارج العراق، بينها: تفجير السفارة العراقية في بيروت عام 1981، كما أنه مخطط الهجوم على السفارة الأميركية في بيروت عام 1983، و تفجير القاعدة الأميركية في الكويت عام 1983.

وهو متهم بمحاولة اغتيال أمير الكويت في 1985، ومسؤول عن استهداف طارق عزيز، وزير الخارجية العراقي في زمن صدام حسين.

وأدرجته واشنطن على لائحة العقوبات عام 2009.

 

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

مقتل قاسم سليماني في بغداد بعد استهدافه بضربة أمريكية

الصدر يأمر باستئناف نشاط “جيش المهدي” في العراق