أخبار الآن | بغداد – العراق (أ.ف.ب)

انسحب جميع المتظاهرين من أنصار الحشد الشعبي، من محيط السفارة الأمريكية في بغداد، الأربعاء، وذلك بموجب قرار من قيادته غداة اقتحامها من قبل محتجين غاضبين. بحسب وكالة فرانس برس.

وياتي ذلك بعد مرور يوم من الاعتصام أمام السفارة الأمريكية، ونصب الخيم، إثر هجوم نفذه محتجون غاضبون تنديداً بالغارات الجوية التي استهدفت كتائب حزب الله العراقي، الفصيل الموالي لايران والمنضوي ضمن الحشد الشعبي، واسفرت عن سقوط 25 قتيلاً.

انسحاب المتظاهرين من محيط السفارة الأمريكية في بغداد

REUTERS

وأثار ذلك، تصعيداً بين طهران وواشنطن، ومخاوف لدى الولايات المتحدة، من تكرار أحداث سفارتيها في طهران عام 1979 وفي مدينة بنغازي الليبية، عام 2012، واستدعت طهران الأربعاء، القائم بالاعمال السويسري للاحتجاج على المواقف الأمريكية.

وتوجه المتظاهرون إلى مخارج المنطقة الخضراء المحصنة، إذ مقر السفارة هناك، وساروا وهم يهتفون “حرقناهم”، فيما قامت شاحنات بنقل هياكل حديدية وخيم استخدمها هؤلاء المتظاهرون للاعتصام المفتوح الذي كانوا أعلنوه الثلاثاء، عند محيط السفارة، بحسب ما ذكرت “فرانس برس”.

انسحاب المتظاهرين من محيط السفارة الأمريكية في بغداد

REUTERS

وكان الحشد الشعبي دعا في وقت سابق في بيان وجهه إلى أنصاره إلى “الانسحاب احتراماً لقرار الحكومة العراقية التي أمرت بذلك وحفاظاً على هيبة الدولة” مضيفاً أنه “يقول للجماهير المتواجدين هناك إن رسالتكم وصلت”.

وبعد أن رفضت كتائب حزب الله العراقي، الفصيل الموالي لإيران، الامتثال في بادىء الأمر لأوامر الحشد الشعبي بالانسحاب، عادت ووافقت بعد ذلك على الخروج من المنطقة الخضراء في مسيرة.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى العراق