أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (محمد القلاب)

 

أصدر الجناح الأمني في هيئة تحرير الشام حكماً يقضي بسجن القيادي أبو العبد أشداء لمدة عامين بسبب انتقاده الدائم للهيئة وزعيمها أبو محمد الجولاني، ويأتي ذلك في وقت تواجه فيه الهيئة سخطا من قبل التنظيمات الإرهابية من جهة، وأهالي محافظة إدلب من جهة ثانية.

 

وتداول ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي خبر اعتقال القيادي ابو العبد اشداء الذي صدر الحكم بحقه أمس السبت أول أيام العام الجديد 2020، وجاء ذلك في تغريدة سباقة لهذا الخبر، ولاقت تفاعلا بين مؤيد ومعارض للحكم القاضي بسجن أشداء.

https://twitter.com/XNnpa0aL5jbXzSd/status/1212455055137411073?s=20

وتفاعل الكثير من اصحاب الحسابات الناشطة في شؤون الشمال السوري خصوصا إدلب، على خبر اعتقال أشداء وصدور حكم السجن بحقه، إذ اعتبره غالبية المتفاعلين محاولة لاخماد المعارضة الداخلية التي كشفت حقيقة هيئة تحرير الشام وزعيمها الجولاني.

https://twitter.com/1esyr/status/1212484153809223680?s=20

وبرر اصحاب الحسابات الموالية لهيئة الجولاني الحكم الصادر بحق القيادي اشداء انه جاء على خلفية كشف اسرار الهيئة وفضح مخططات المقاتلين وأماكن تواجدهم وتحركاتهم من غير قصد، الأمر الذي اقتضى اعتقاله وصدور الحكم بحقه لتفادي انشقاق صفوفهم وتفويت فرصة حدوث امر مشابه من قبل عناصر الهيئة مستقبلا.

https://twitter.com/salem_ahmad_85/status/1212626468150353921?s=20

وكانت هيئة تحرير الشام، أعتقلت قائد “كتلة حلب” أبو العبد أشداء، على خلفية ظهوره في مقطع فيديو، يكشف فيه عن فساد كبير في الهيئة التابعة للقاعدة، إضافة إلى انشقاقات كبيرة داخل صفوف الهيئة.

ويبقى السؤال المطروح بشأن اعتقال ابو العبد أشداء وصدور حكم السجن بحقه لمدة عامين، لماذا لم يتخلص الجولاني من أشداء بطريقته المعتادة؟ وهل سيكون أشداء بداية أحداث الصراع الداخلي في هيئة تحرير الشام للعام 2020؟

وشهدت محافظة إدلب في الشمال السوري ومنذ منتصف العام 2019، غارات جوية نفذتها قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، واسفرت عن قتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي وقادة عدة في تنظيم حراس الدين التابع للقاعدة، ويأتي ذلك في وقت تشير فيه اصابع الاتهام الى الجولاني وهيئته بالمسؤولية عن عمليات التصفية تلك.

 

إقرأ أيضاً:

قيادي في “تحرير الشام” يكشف فساد “الهيئة” والأخيرة تعتقله