السلطات السودانية تتوعد بمحاسبة المتورطين في اشتباكات قبلية عنيفة بدارفور

أخبار عربية

Sudanese civilians gather outside the REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

أخبار الآن| الخرطوم – السودان – وكالات

أكد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، محمد حمدان دقلو، مساء الأربعاء، أن الجناة في أحداث مدينة الجنينة في غرب دارفور سيتم تقديمهم للعدالة، مشيرا إلى أن الدولة ستستفيد من التجارب السابقة.

وكشف دقلو عن تشكيل لجنة تقصي الحقائق، ولجنة أمن بولاية غرب دارفور بشأن الأحداث التي شهدتها مدينة الجنينة.

واتهم دقلو من أسماهم بـ”المفتنين والمنتفعين بالوقوف وراء الأحداث المؤسفة لتمرير أجندتهم”، متوعدا بتقديمهم للعدالة قريباً، وجعلهم عبرة لغيرهم.

فيما أعلن المجلس السيادي السوداني الانتقالي رفضه مبدأ تسوية قضايا القتل عبر الديات، متعهداً بمحاسبة المتورطين وفقاً للقانون.

وأشاد رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، بدور القوات النظامية في حفظ النظام، دعيا إلى الإسراع في معالجة أحداث الجنينة، ومعالجة المشكلات في غرب دارفور، الأمر الذي سيساعد في عبور السودان إلى وضع أكثر أمنا واستقرارا.

وأكد حمدوك أن الجهات المختصة باشرت بشكل عاجل في التعامل مع أحداث مدينة الجنينة، مشيرا إلى أن الجهود الرامية لحفظ الأمن والنظام وتحقيق السلام في كل أنحاء البلاد مستمرة.

وفي وقت سابق، قال مسؤول دولي في مجال حفظ السلام إن 24 شخصا على الأقل قتلوا بعد تعرض مخيم للنازحين في غرب دارفور بالسودان للهجوم، في الوقت الذي وصل فيه مسؤولون كبار لمحاولة تهدئة العنف.

وقال المتحدث باسم البعثة المشتركة لحفظ السلام من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة (يوناميد)، أشرف عيسى، إن مخيم كريندينغ، شرقي الجنينة عاصمة الولاية، تعرض للهجوم يومي 29 و 30 ديسمبر إثر نزاع بين جماعات عربية وأفريقية.

وأضاف “جاء رجال من قبائل عربية إلى معسكر النازحين وبدأوا في إطلاق النار والقتل والحرق”.

واندلع الصراع في دارفور عام 2003 بعد أن حمل متمردون غالبيتهم من غير العرب السلاح ضد الخرطوم، وطبقا لتقديرات الأمم المتحدة، قُتل ما يصل إلى 300 ألف شخص وتشرد 2.5 مليون آخرين، من بينهم أكثر من 180 ألفا نزحوا في غرب دارفور.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد:
السودان.. حكم بالإعدام شنقاً على 27 عضواً في جهاز المخابرات إثر قتل متظاهر