أخبار الآن | بغداد – العراق (تحليل)

هناك سبب يجعل المهمات الدبلوماسية غير قابلة للمس، هذا لأنها تتمتع بسيادة دولها، ومحمية بموجب القانون الدولي.
إن الهجوم الذي وقع هذا الأسبوع على السفارة الأمريكية في بغداد يمثل أكثر من مجرد حادثة واحدة، ويثير كثيرًا من الأسئلة للمسؤولين العراقيين في المقام الأول.

أسئلة عقب هجوم السفارة في بغداد (تحليل)

REUTERS

هل حدث هذا الهجوم بموافقة المسؤولين العراقيين ؟

قوات الأمن العراقية لم تمنع الهجوم. يجب أن نتذكر أن العراق كان مسرحًا للاحتجاجات العنيفة في الشوارع خلال الأشهر الأخيرة، حيث قتل قناصة القوات الأمنية أشخاصًا لا يحملون شيئاً سوى لافتات.
القوة الوحشية التي استُخدِمت ضد هؤلاء المحتجين الأبرياء لم تستخدم ضد الجمع المنظم لخرق الحصانة الدبلوماسية للسفارة.
هل هناك من سمح بحدوث بهذا الهجوم من الحكومة العراقية؟ إذا كان الأمر كذلك، من هم؟ وهل هم راضون عن النتائج الآن؟

لا شك في أن بعض أطراف الحكومة العراقية غير راضية عن الهجوم الأمريكي الأخير الذي استهدف عناصر من الميليشيات الطائفية الخاضعة لسيطرة الحرس الثوري الإيراني. العراقيون يستحقون كل الاحترام عند دفاعهم عن سيادتهم. ومع ذلك، عندما لا يُستخدم هذا الدفاع مطلقًا ضد انتهاك إيران المستمر والعميق لسيادة العراقي، فإنه يفقد مصداقيته.

U.S. Army/Staff Sgt. Desmond Cassell/Task Force-Iraq Public Affairs/Handout via REUTERS.

REUTERS

هل تم إجبار المسؤولين العراقيين تحت التهديد الإيراني؟

العراقيون المخلصون فقط لقاسم سليماني لم يخفوا دورهم في تنظيم الهجوم خطوة بخطوة، لقد كانوا هناك ورآهم الجميع. هؤلاء الأشخاص ليس لديهم ولاء للعراق أو لحكومته، ويشعرون أنهم أفضل من السياسيين العراقيين المنتخبين، إذ يقوم قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بوضع الإستراتيجيات معهم وإصدار الأوامر لهم في كثير من الأحيان، دون إبلاغ المسؤولين المنتخبين بحكومة العراق حتى من باب المجاملة.
من غير المعقول أن تكون حكومة منتخبة قد وافقت على اقتحام سفارة.
هل أجبرت ميليشيات قاسم سليماني بعض المسؤولين الحكوميين على الخضوع بعد تهديدها لهم؟ إذا كان هذا هو الحال بالفعل، فهل يمكن اعتبار أي مهمة دبلوماسية في العراق آمنة؟ مهما كانت التأكيدات التي تقدمها الحكومة، فما هي المصداقية التي يمكن أن تتمتع بها؟

DoD/Lt. Col. Adrian Weale/Handout via REUTERS. THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY.

REUTERS

إقرأ أيضاً: كتائب حزب الله العراقي.. حقائق وأرقام

هل يمكن للعراق أن يتمتع بسيادة حقيقية تحت عبودية الحرس الثوري؟

السماح أو عدم منع أي هجوم على السفارة هو خيار، إنه خيار للتراجع عن الدبلوماسية وتفضيل المواجهة، وهذا يوسع نطاق عمليات القوات الخبيثة مثل الحرس الثوري والميليشيات الطائفية تحت قيادته، الأمر الذي يضيق الخناق على الحكومة العراقية والبرلمان العراقي والسياسيين العراقيين.

إلى جانب الهجوم على السفارة والمواجهة الأمريكية الإيرانية، أليست الهيمنة الاستعمارية للحرس الثوري الإيراني هي المشكلة الأكثر أهمية للزعماء العراقيين؟
العلاقة الطفيلية بين المتشددين الإيرانيين والعراق لا تعمل إلا لصالحهم، إذ إن العراق لا يجني شيئأ من هذه العلاقة سوى سفك دماء شعبه.

أسئلة عقب هجوم السفارة في بغداد (تحليل)

REUTERS/Khalid al-Mousily

هل سيتمكن الساسة العراقيون من الاستيقاظ على هذا الواقع قبل فوات الأوان؟ وهل سيكتفون بمراقبة الحرس الثوري العراقي وهو يدفع العراق إلى هاوية الفتنة وزعزعة الاستقرار التي سقطت فيها إيران قبل 40 سنة؟

مصدر الصورة: Reuters

للمزيد:

الخارجية الأمريكية تحذر رعاياها من السفر إلى العراق 

ميليشيا حزب الله.. ذراع إيران في العراق