أخبار الآن| مقديشو – الصومال – وكالات

أدانت دولة الإمارات العربية المتحدة بشدة حادث التفجير الإرهابي الذي وقع صباح أمس، بالقرب من مركز أمني في العاصمة الصومالية مقديشو من خلال سيارة مفخخة، وأدى إلى سقوط أكثر من 100 قتيل وعشرات الجرحى.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب الذي يستهدف زعزعة الأمن والاستقرار ويتنافى مع القيم والمبادئ الدينية والإنسانية. وأعربت الوزارة عن خالص تعازيها ومواساتها لأهالي وذوي الضحايا جراء هذه الجريمة النكراء وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

وقُتل أكثر من 100 شخص على الأقل وأصيب العشرات العديد منهم طلاب جامعيون، بانفجار شاحنة مفخخة في منطقة تشهد ازدحاماً مرورياً في العاصمة الصومالية مقديشو جرّاء وجود نقطة تفتيش ومكتب لتحصيل الضرائب، في إحدى أسوأ الهجمات التي يشهدها هذا البلد.

ودان الرئيس محمد عبدالله فرماجو الهجوم في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الصومالية الرسمية «صونا».

وقال الرئيس إن «هذا العدو يعمل على تنفيذ الإرادة التدميرية للإرهاب الدولي، لم يقوموا أبداً بأي شيء إيجابي لأجل هذا البلد، لم يبنوا طريقاً، لم يبنوا مستشفيات أو مراكز تعليمية». وأضاف «كل ما يفعلونه هو القتل والتدمير والرأي العام الصومالي يدرك ذلك جيداً».

بدوره، شكل رئيس الوزراء حسن علي خيري لجنة طوارئ لإغاثة الجرحى. وقال رئيس الوزراء لإذاعة مقديشو «سنسعى إلى تأمين مساعدة طبية خارج البلاد لمن لا يمكن التعامل مع حالتهم الصحية فيها، ندعو الرأي العام الصومالي، داخل وخارج البلاد، إلى المشاركة في مساعدة الضحايا، والى الوقوف معاً في مكافحة الشباب».

وقال عضو في البرلمان الصومالي على «تويتر» إنه أُبلغ بأن عدد القتلى تجاوز الآن 90 شخصاً منهم 17 من أفراد الشرطة.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: 91 قتيلاً في التفجير الانتحاري في مقديشو