أخبار الآن| بيروت – لبنان – وكالات

أعلن حاكم مصرف لبنان (المركزي اللبناني)، رياض سلامة، الخميس، أنه سيتم التحقيق في تقارير حول قيام مسؤولين وأصحاب مصارف بتحويلات مالية إلى الخارج العام الحالي في الوقت الذي تفرض فيه البنوك قيودا مشددة على حركة الأموال.

وقال سلامة، إثر اجتماع مع لجنة المال والموازنة النيابية: “سنقوم بكل ما يمنحه لنا القانون لنتحقق من كل التحويلات التي حصلت في العام 2019″ إلى الخارج و”إذا كانت هناك أموال مشبوهة”.

Lebanese anti-corruption protesters wave the national flag in front of a barricade, erected by security forces to block or control access to protest sites, in downtown Beirut on December 22, 2019. - Demonstrators are demanding an overhaul of the political establishment which they deem corrupt and inept, insisting on a government of independents and experts with no ties to the country's sectarian parties.

(Photo by PATRICK BAZ / AFP)

جاء ذلك، بعدما أثار سلامة جدلا اليوم بشأن الليرة اللبنانية، بعد رده على سؤال عما سيصبح عليه سعر صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء قائلا إنه “لا أحد يعرف” ما ستؤول إليه الأمور في بلد ظهرت فيه خلال الصيف، وللمرة الأولى منذ أكثر من عقدين سوق موازية يرتفع فيها سعر صرف الدولار تدريجيا.

ويشهد لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ عام 1990، ما يهدد المواطنين في وظائفهم ولقمة عيشهم تزامناً مع أزمة سيولة حادة تفاقمت مع شح الدولار ومع ارتفاع مستمر في أسعار المواد الأساسية.

ويتهم المتظاهرون المصارف بتحويل مبالغ مالية ضخمة لمسؤولين ومتمولين إلى الخارج، في الوقت الذي تفرض فيه إجراءات مشددة على المودعين في لبنان. ضد الطبقة السياسية المستمرة منذ أكثر من شهرين

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: رغم سوء الأحوال الجوية استمرار الاحتجاجات في لبنان