أخبار الآن | بغداد (وكالات)

أطلق عشرات الناشطين العراقيين حملة لتكميم أفواههم في العاصمة بغداد، الاثنين، إشارة من لبدء إضرابهم عن الطعام حتى تحقيق جميع مطالبهم ذلك بحسب ما أفادت وسائل إعلام عراقية.
وأهم ما جاء في تلك المطالب هو تسمية رئيس حكومة مستقل ووضع قانون انتخابات عادل.

كما عمد متظاهرون إلى إغلاق مداخل ومخارج منطقة الزعفرانية جنوب شرقي بغداد، في الوقت التي تشهد فيه محافظات الجنوب احتجاجات وقطع طرقات في عدة مناطق وشوارع رئيسية.

حملة لتكميم الأفواه في بغداد.. ورفض شعبي للسهيل

A man carries a picture of a demonstrator who was killed during ongoing anti-government protests, as other demonstrators block the street in Najaf, Iraq December 23, 2019. REUTERS/Alaa al-Marjani

واستمرت التظاهرات في 8 محافظات ومن بينهم محافظة البصرة فقطع المحتجون طريق الرميلة والطرق المؤدية إلى البرجسية وميناء أم قصر منذ ساعات الصباح الأولى. بحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية.

بينما صعّد متظاهرون في محافظات الوسط والجنوب، وتيرة الاحتجاجات رفضاً لترشيح قصي السهيل لرئاسة الحكومة، وهدد الغاضبون في ساحات الاحتجاج المختلفة بالمزيد من التصعيد في حال أصرت الكتل السياسية على تمرير مرشحها.

حملة لتكميم الأفواه في بغداد.. ورفض شعبي للسهيل

REUTERS/Thaier Al-Sudani

في غضون ذلك، كشفت مصادر مقربة من رئيس الجمهورية العراقي برهم صالح، أن الرئيس أبلغ الكتل السياسية أنه يفضل أن يقدم استقالته على أن يكلف شخصا لرئاسة الوزراء دون انسجام مع مطالب الشارع.

ويأتي هذا الموقف بعدما رفض صالح الضغوط التي مورست عليه لتكليف مرشح كتلة البناء قصي السهيل المدعوم من إيران رغم نهاية المهلة الدستورية.

 

للمزيد:

مودي يحاول طمأنة المسلمين المولودين في الهند