أخبار الآن | دبي –  الإمارات العربية المتحدة (محمد القلاب)

يواجه تنظيم حراس الدين عمليات تصفية استهدفت قياداته على مدار اشهر عدة والتي كان أخرها مقتل قائد التنظيم بلال خريسات والمعروف حركيا باسم “أبو خديجة الأردني” اول من أمس السبت في قرية ترمانين التابعة لمحافظة إدلب، الامر الذي دفع الكثير من مناصري “الحراس” الى توجيه الاتهامات لهيئة تحرير الشام وزعيمها ابو محمد الجولاني بالمسؤولية عن تحديد موقع قادتهم واعطائها لقوات التحالف الدولي.

وكشف الدكتور حسن أبو هنية الخبير في الجماعات المتشددة في مقابلة خاصة لـ”أخبار الآن” ان المستفيد الاكبر من تصفية قيادات حراس الدين، هو أبو محمد الجولاني زعيم هيئة تحرير الشام، معتبرا أن “الحراس” وقياداته هو المنافس الأوحد له ولمصالحه في الشمال السوري وتحديدا في محافظة إدلب.

وأوضح الكتور ابو هنية أن ابو محمد الجولاني يخشى من نفوذ “حراس الدين” وقادته داخل محافظة إدلب، خصوصا وان هناك فصائل عدة تتبع لتنظيم القاعدة انظمت أخيراً لـ”الحراس”، مما دفعه الى تحييد عمل الاخير واعتقال قادته وتصفيتهم أيضاً.

واشار خبير الجماعات المتشددة إلى ان هناك اتهامات مباشرة وجهت للجولاني وهيئته من قبل عناصر تابعة لحراس الدين وجبهة النصرة أيضاً، بالمسؤولية عن الوشايات وتحديد مواقع القادة.

وأضاف ابو هنية أن حراس الدين مصنف ضمن قائمة التنظيمات الإرهابية ومستهدف من قبل قوات التحالف التي وضعت ثلاثة من قياداته ضمن برنامج المكافئات، مرجحا في الوقت ذاته أن يكون خالد العاروري المعروف بابو القسام، بالإضافة إلى سامي العريدي من الشخصيات الأردنية التي ستتزعم التنظيم.

ورجح خبير الجماعات المتشددة ابو هنية تصعيد عمليات التصفية والاغتيالات خلال الفترة المقبلة خصوصا في ظل تفرد هيئة تحرير الشام وأمساكها بزمام الامور في محافظة إدلب.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر عدة مقتل ابو خديجة في غارة جوية نفذتها طائرة دون طيار تابعة لقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على بلدة ترمانين.

وكانت محافظة إدلب الخارجة عن سيطرة النظام السوري والتي استقرت فيها تنظيمات ارهابية عدة وتعتبر مسرحا للعمليات العسكرية، شهدت غارات جوية كثيرة استهدفت فيها قادة عدة في تنظيم حراس الدين وتنظيم داعش الذي قتل زعيمه ابو بكر البغدادي في أواخر تشرين الأول (اكتوبر) الماضي.

يمكنكم متابعة المقابلة كاملة من هنا

إقرأ أيضاً:

هيئة الجولاني تهاجم معاقل حراس الدين التابع للقاعدة

مقتل القيادي في حراس الدين أبو خديجة الأردني في غارة للتحالف بإدلب