أخبار الآن| واشنطن – الولايات المتحدة – أ ف ب

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة أنها تؤيد حق الجزائريين في “التعبير عن آرائهم بشكل سلمي”، مع ترحيبها بإجراء الانتخابات الرئاسية التي شهدت انتخاب عبد المجيد تبون.

وقالت مورغن أورتيغاس المتحدثة باسم وزارة الخارجية “منذ عام والشعب الجزائري يعبر عن تطلعاته ليس فقط في صناديق الاقتراع ولكن في الشوارع أيضا”.

وتابعت “تدعم الولايات المتحدة حق الجزائريين في التعبير عن آرائهم بسلام، نتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب عبد المجيد تبون لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة”.

لكن الولايات المتحدة لم تشكك في شرعية الانتخابات، مؤكدة انها “هنأت” الجزائر على التصويت وانها تسعى إلى “علاقة متبادلة مفيدة للطرفين”.

وبعد الاعلان عن فوزه، واجه تبون تحديا من قبل الحراك الذي يهز البلاد منذ زهاء عشرة أشهر.

فيما أعلن الرئيس الجزائري  المنتخب عبد المجيد تبون في أول كلمة له بعد إعلان فوزه بانتخابات الرئاسة  أن مسار الانتخابات أعاد الجزائر إلى سكة الشرعية.

وقال تبون، خلال مؤتمر صحافي الجمعة في الجزائر: “نريد العمل بعيداً عن الإقصاء وسنسعى إلى لم الشمل في الجزائر”، مضيفاً: “أمد يدي للحراك من أجل حوار جاد يحقق مصلحة الجزائر وحدها”.

واشاد تبون بتعامل سلطات الأمن السلمي مع الحراك الشعبي والتظاهرات في الجزائر وتابع “نريد على ضوء الانتخابات بناء الجمهورية الجديدة في الجزائر”.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: الرئيس الجزائري المنتخب يمد يده للحراك من أجل الحوار