أخبار الآن | unesco

 

أعلنت منظمة الأمم المتحدة، للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، في الثامن عشر من الشهر الجاري الذي سيصادف يوم الأربعاء القادم، في العاصمة الفرنسية باريس، سسكون مميزاً بنشاطاته هذا العام، إذ سيضم ثلاث موائد مستديرة مخصصة لبحث موضوع (اللغة العربية والذكاء الاصطناعي) يشارك فيها خبراء ولغويون وأكاديميون وفنانون ومثقفون، على أن ينقسم الموضوع الرئيس للاحتفال، إلى موضوعات ثلاثة، كما بينت المنظمة، وهي على التوالي: تأثير الذكاء الاصطناعي في صون اللغة العربية، وحوسبة اللغة العربية ورهان المستقبل المعرفي، ثم إطلاق تقرير إقليمي عن اللغة العربية بصفتها بوابة لاكتساب المعارف ونقلها.

وسيستضيف مقر المنظمة في فرنسا، حفلا موسيقيا، بهذه المناسبة، تحييه الفنانة الفلسطينية دلال أبو آمنة.

وسيقام احتفال هذا العام بالتعاون مع وفد المملكة العربية السعودية، لدى اليونسكو، وبالشراكة مع مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

ووقع الاختيار على يوم 18 كانون الأول/ديسمبر، يوما عالميا للغة العربية، كونه تاريخ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي اتخذ عام 1973، بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في الأمم المتحدة، فتم اعتماد هذا التاريخ، يوماً عالميا للاحتفال باللغة العربية، كل عام.

وقالت الأمم المتحدة في بيانها المعلنة فيه اللغة العربية لغة رسمية، إن الجمعية العامة للأمم المتحدة “تدرك ما للغة العربية من دور هام في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته”.وقررت الأمم المتحدة في عام 2010، الاحتفال بلغات أعضائها الرسمية، وحددت يوم 18 ديسمبر/كانون الأول يوماً عالميا للغة العربية. ثم كان أول احتفال باليوم العالمي للغة العربية، هو الذي أقامته (اليونسكو) عام 2012، ودعت فيه إلى الترويج الرسمي والأممي للغة العربية، في هذا اليوم.

ولفتت اليونسكو إلى أن في العربية “آيات جمالية تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم الهندسة والشعر والفلسفة والغناء”.

مصدر الصورة: Storyblocks

للمزيد:

التدليك التايلاندي على قائمة التراث غير المادي لليونسكو

للمرة الأولى.. انتخاب السعودية عضوًا في لجنة اليونسكو للتراث العالمي (صور)