مؤسسة فيتش تخفض تصنيف لبنان الإئتماني للمرة الثالثة خلال عام

أخبار عربية

REUTERS/Ali Hashisho

أخبار الآن| بيروت – لبنان – وكالات

خفضت فيتش، الخميس، تصنيف لبنان الائتماني للمرة الثالثة في عام، محذرة من أنها أصبحت تتوقع أن يعمد البلد إلى إعادة هيكلة ديونه أو التخلف عن السداد.

وعزت فيتش قرارها خفض التصنيف إلى اعتقادها أن إعادة الهيكلة أو التعثر أصبحا مرجحين نظرا للضبابية السياسية الشديدة والقيود المفروضة عمليا على حركة رؤوس الأموال وتضرر الثقة في القطاع المصرفي.

وأضافت وكالة التصنيفات الائتمانية أن ذلك سيعرقل تدفقات رؤوس الأموال الضرورية لتلبية المتطلبات التمويلية إلى لبنان، في حين أن ظهور سعر صرف مواز وفشل البنك المركزي في خدمة كامل التزاماته بالعملة الصعبة يسلطان الضوء على ضغوط.

وتابعت: “تعظم مؤشرات الركود والقيود على سحب الودائع المصرفية ونقص السلع خطر حدوث مزيد من الاضطرابات الاجتماعية. تقنين الدولار الأميركي لإعطاء الأولوية لسداد الدين الحكومي قد يتحول بدرجة أكبر إلى قضية مشحونة سياسيا”.

 ويعادل الدين العام للبنان حوالي 150 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو من أثقل أعباء الديون في العالم. وكان عجز العام الماضي يعادل نحو 11.5 بالمئة من الناتج الإجمالي، ومعدلات النمو الاقتصادي ضعيفة منذ سنوات

وهذا الأسبوع، حذر وزير المالية في وزارة تصريف الأعمال من تراجع حاد في إيرادات الحكومة، نتيجة لأسوأ أزمة مالية منذ الحرب الأهلية بين 1975 و1990، مؤكدا أن عجز العام الحالي سيكون أكبر بكثير مما كان متوقعا.

وعقب خفض التصنيف مباشرة، قال مكتب رئيس وزراء حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري إنه ناقش “مساعدة فنية” محتملة مع صندوق النقد والبنك الدوليين.

مصدر الصورة: Reuters

المزيد: الحريري يبحث سبل مساعدة لبنان مع البنك الدولي وصندوق النقد