أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

دعت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق “يونامي” الحكومة العراقية، لـ”تحديد الجماعات المجهولة” التي تستهدف المحتجين ومحاسبتها، وذلك في تقرير نشر الأربعاء بناء على 183 مقابلة أجريت بين 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي و5 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وأشارت الأمم المتحدة في التقرير، إلى عمليات “القتل العمد” و”الخطف والاعتقال العشوائي” على يد “جماعات مجهولة”، وذلك في إطار الانتهاكات المستمرة ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة العراقية.
وشدد التقرير على ضرورة أن تقوم الحكومة بتحديد هويات تلك الجماعات المسؤولة، دون تأجيل، وتقديم المعتدين للمحاسبة”.

ويأتي هذا التقرير، وسط سلسلة من الاغتيالات المستهدفة، والاعتقالات لنشطاء مدنيين وصحفيين أثارت الخوف بين المحتجين.

وأضاف التقرير: “يونامي مستمرة في استقبال بلاغات اتهامات ذات مصداقية بعمليات قتل عمد، وخطف، واعتقال عشوائي يقوم بها رجال مسلحون مجهولون يعرفون باسم “الميليشيا” أو “أطراف ثالثة مجهولة” أو “كيانات مسلحة” أو “محظورين” أو “مخربين””.

كما ذكرت الأمم المتحدة أن “معلومات موثوقا بها” تشير إلى أن نشطاء وصحفيين بارزين كانوا مستهدفين بالاعتقال من كل من قوات الأمن العراقية والجماعات المسلحة.

واختفى ما لا يقل عن خمسة نشطاء بارزين، حسبما ذكر التقرير.

وتم نشر التقرير بعد يوم واحد من اغتيال علي نجم اللامي، الذي تم اختطافه من ساحة التحرير، مركز الحركة الاحتجاجية، وقُتل في منطقة الشعب، شمال شرق بغداد، حيث تم العثور على جثته وعليها آثار طلق ناري في الرأس. ولم يتم التعرف على الجناة.

مصدر الصورة: Reuters

اقرأ أيضاً:

مسؤول أمريكي: ميليشيات إيران بالعراق تقترب من الخط الأحمر