أخبار الآن | بيروت (وكالات)

أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبناني سعد الحريري اتصالين برئيس البنك الدولي والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، الخميس، في سبيل بحث أساليب للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وفق ما أفاد بيان أصدره مكتب الحريري.

وأكد الحريري، لرئيس البنك الدولي ديفيد مالباس والمديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستينا جيورجيفا، التزامه إعداد خطة إنقاذية عاجلة لمعالجة الأزمة، بانتظار تشكيل حكومة جديدة قادرة على تطبيقها، آملاً بالمساعدة التقنية التي يمكن لكل من البنك وصندوق النقد الدوليين تقديمها في إطار اعداد هذه الخطة.

كما بحث الحريري مع مالباس “إمكانية زيادة شركة التمويل الدولية التابعة للبنك مساهمتها في تمويل التجارة الدولية للبنان”، الذي يعتمد أساساً على الاستيراد.

ويذكر أن رئيس حكومة تصريف الأعمال طلب، الأسبوع الماضي، دعماً مالياً من دول أجنبية وعربية عدة، بينها الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والسعودية والإمارات، لتأمين المواد الأساسية الغذائية والأولية ومعالجة النقص في السيولة.

وتشهد البلاد أزمة سيولة في حين بات الحصول على الدولار أمراً صعباً بالتزامن مع فرض المصارف اللبنانية قيوداً على حركة الأموال، ما أدى إلى ارتفاع في أسعار المواد الأساسية.

يذكر أن باريس استضافت، الأربعاء، اجتماع مجموعة الدعم الدولي للبنان، وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أن المجتمع الدولي يشترط أي مساعدة مالية بتشكيل حكومة اصلاحية.

وتزامن ذلك مع شلل سياسي بعد استقالة الحريري من منصب رئيس الحكومة بفعل الحراك الشعبي الذي طالب برحيل الطبقة السياسية مجتمعة وحل الأزمة الاقتصادية.

للمزيد: 

تظاهرات حاشدة رفضاً للانتخابات الجزائرية.. ونسبة المشاركة 7,92 بالمئة