أخبار الآن | بغداد – العراق (رويترز)

كعك وأعمال فنية وأشغال يدوية.. بعض الأشياء التي تباع في معرض بالشارع في ساحة التحرير ببغداد بهدف جمع تبرعات للمحتجين الذين أُصيبوا خلال الاشتباكات مع قوات الأمن العراقية.

وساحة التحرير موقع للاحتجاجات المناهضة للحكومة منذ أكثر من شهر، كما يستخدمها المحتجون كمركز للتعبير الفني والسياسي.

ويقول المنظمون الذين يتطوعون بوقتهم ومالهم للمعرض إن الموارد التي سيأتي بها ستُقدم كتبرعات للمستشفيات من أجل المرضى الذين يحتاجون علاجا أو عمليات جراحية.

وقالت متطوعة تدعى رند “فكرنا إنه هنانة (هنا) ساحة التحرير تقريبا كلها صار بها أكل وكل شي متوفر. فأكو (يوجد) بالمستشفيات أكو هواية (كثير) ناس مريضة وهواية ناس يعني من المتظاهرين مصابين ما عندهم علاج. فان شاء الله هاي الفلوس كلها رح نتبرع فيها للمستشفيات على مود اللي يحتاج علاج، اللي يحتاج عملية، إن شاء الله نقدر نسوي شي، جزء، بسيط إن شاء الله للمتظاهرين”.

وقال الفنان التشكيلي المتطوع غيث محمد “أي موهوب وأي شخص يحب يساند المتظاهرين، فهو متواجد على مود نجمع وشي تدعم شي. على مود لا يقولون إنه هاي المظاهرات ممولة أو مدعومة من بره. إحنا بنفسنا جاي نجمع وجاي نبيع اللي عندنا على مود نقوم باستمرارية هاي المظاهرات”.

وقال شاب يشتري من السوق يدعى سجاد “والله المبادرة كلش حلوة مال البازار وأنا اليوم جيت متعني على مود أشوف هذا البازار، أشتري وأساهم لأن هذه الإيرادات مالته والربح رح يروح مساندة المتظاهرين، أكلهم، شربهم، احتياجاتهم. إن شاء الله تستمر الثورة لحد آخر شي… وتتحقق كل مطالبنا”.

وأدت الاحتجاجات إلى استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، لكن الكثير من المحتجين يقولون إن هذا غير كافٍ.

ويطالب المتظاهرون بإصلاح النظام السياسي الذي يقولون إنه فاسد ويبقيهم في حالة فقر وبلا فرص مستقبلية.

وقُتل أكثر من 400 شخص، معظمهم من المتظاهرين الشبان غير المسلحين، برصاص القوات العراقية منذ اندلاع الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للحكومة في أول أكتوبر تشرين الأول. كما قُتل أكثر من 12 فردا من قوات الأمن في الاشتباكات.

مصدر الصورة: رويترز

أقرأ أيضا:

العراق: اشتباكات بين الأمن والمحتجين في بغداد