أخبار الآن | دبي – gulfnews

تستعدّ مطارات دبي إبتداءاً من 1 يناير/كانون الأول 2020، لتصبح خالية من المنتجات البلاستيكية ذات الإستخدام الواحد.

وتأتي هذه الخطوة البارزة والأولى من نوعها في العالم العربي، تتويجاً للمبادرة التي أعلنها مطارا دبي الدولي ودبي ورلد سنترال في يونيو/حزيران الماضي، بأن يصبحا قريباً خاليان من المنتجات البلاستيكية ذات الإستخدام الواحد في وقتٍ قريب.

ومنذ ذلك الحين، عملت مطارات دبي بشكل كبير مع أكثر من 250 من شركائها في قطاعي التسوق والضيافة، للوفاء بما تعهدت به بحلول بداية العام الجديد 2020. وتشمل هذه  المبادرة المنتجات البلاستيكية مثل عبوات المياه، أغطية أكواب القهوة، قشات الشرب، علب تعبئة الأطعمة الجاهزة، أكياس البوليثين من المقاهي والمطاعم والمتاجر.

وفي السياق، أشار يوجين باري نائب الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في مطارات دبي أن “هذا التعهد يعتبر خطوة أخرى ضمن مسيرة طويلة نحو مطار مسؤول بيئياً. فنحن مع شركائنا، بما في ذلك العلامات التجارية العالمية مثل ماكدونالدز وكوستا كوفي وستاربكس، لسنا فقط ملتزمون بإزالة المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد بل نعمل أيضاً على توفير بدائل مناسبة ومستدامة”.

ولفت باري إلى أنه “من أبرز التحديات التي نواجهها، هي إيجاد بدائل للزجاجات البلاستيكية، وهي من أكثر المنتجات البلاستيكية المستخدمة والتي يتم رميها بعد استخدام واحد”. وأضاف: “فيما نعمل على الحد من وجود المواد البلاستيكية في مطاراتنا وإزالتها نهائيا مع الوقت، فإننا نعمل على زيادة مرافق إعادة التدوير لدينا في الاماكن العامة المخصصة للزبائن ونعمل على إيجاد شراكة جديدة تتيح لنا التخلص من آلاف الأطنان من المنتجات اليلاستيكية ذات الاستخدام الواحد سنويا بشكل صحيح”.

وستقوم نقاط إعادة التدوير الإضافية بالمساهمة في معالجة عشرات الآلاف من الزجاجات والنفايات التي يتم جلبها إلى المطار يومياً. وتتوقع مطارات دبي أن “تنخفض هذه الارقام مع ارتفاع مستوى إدراك الناس لخطورة استخدام المنتجات البلاستيكية”.

دراسة استقصائية.. بالأرقام

وأظهرت نتائج الدراسة الاستقصائية التي أجريت بتكليف خاص حول عادات إعادة التدوير للمسافرين, زيادة الوعي حول الاستخدام الشخصي للمنتجات البلاستيكية وإعادة التدوير في المنزل وأثناء السفر. أما النتائج، فقد جاءت على النحو التالي:

1- في الامارات العربية المتحدة، أقرّ أكثر من نصف المشاركين (52%) انهم يستعملون زجاجة مياه متعددة الاستخدام أثناء سفرهم.

2- 49% يختارون تناول العشاء في أحد مطاعم المطار لتفادي استخدام العلب البلاستيكية لتعبئة الاطباق الجاهزة التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة.

3- تقريباً ثلث المشاركين (32%) يرفضون شراء سلع في المطار تحتوي على مواد غير قابلة للتدوير.

4- 92% من المشاركين اعتبروا أن المطارات يجب أن تكون أكثر وضوحاً حول الخطوات التي تتخذها لإعادة تدوير النفابات.

وفقًا لأحدث الأرقام، يمر أكثر من 90 مليون مسافر عبر مطاري دبي كل عام، وهؤلاء جميعاً يستهلكون عشرات الآلاف من المواد البلاستيكية من القش إلى زجاجات المياه إلى أغطية القهوة يومياً. كذلك، تستخدم سلسلة المقاهي العملاقة أكثر من 2.6 مليون كوب سنوياً في مطارات دبي.

إلتزام تام بعدم وجود البلاستيك

ومن أبرزها مطعم الوجبات السريعة التي ستلتزم بالخطة في مطاري دبي، هي ماكدونالدز الذي ستحل المواد القابلة للتدوير محل ما مجموعه 5،608،740 مادة بلاستيكية.

كذلك، فإنّ متاجر “كوستا كوفي” إلتزمت باستبدال أكوابها المبطنة بالبلاستيك بكوب “ذكي” متجدد و مصنوع بنسبة 100 % من النباتات، علماً أن عملاق القهوة يستخدم أكثر من 2.6 مليون كوب سنوياً في مطارات دبي وحدها.

مصدر الصورة: getty

للمزيد:

السعودية تسمح بدخول النساء والرجال إلى المطاعم من نفس الباب