أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات)

أعلنت منظمة العفو الدولية، أن الهجوم الذي نفذه مسلحون مجهولون على المتظاهرين في بغداد الليلة الماضية “كان منسقًا بشكل واضح”، مشيرةً إلى “تساؤلات جدية حول كيفية تمكن المسلحين المدججين بالسلاح في موكب من المركبات من المرور عبر نقاط التفتيش”.

وقالت المنظمة في بيان إنها “حصلت على إفادات مفصلة من شهود العيان عن الهجوم المنسق الذي نفذه مسلحون مجهولون في بغداد الليلة الماضية، والذي أودى بحياة 20 شخصاً على الأقل وجرح أكثر من 130 آخرين”.

وأضاف البيان أن “الإفادات التي حصلنا عليها لا تترك مجالًا للشك بأن هذا الهجوم كان منسقًا بشكل واضح، ما يطرح تساؤلات جدية حول كيفية تمكن المسلحين المدججين بالسلاح في موكب من المركبات من المرور عبر نقاط التفتيش في بغداد وتنفيذ مثل هذا الهجوم الدموي بحق المتظاهرين”.

وأشارت إلى أن “الهجمات التي وقعت الليلة الماضية في بغداد تعد واحدة من أكثر الهجمات دموية منذ بداية الاحتجاجات، وتأتي في إطار حملة التخويف المستمرة ضد المتظاهرين”.

وشددت على أنه “يتوجب على السلطات العراقية التحقيق بشكل عاجل في تلك الهجمات وتقديم الجناة إلى العدالة وضمان حماية المحتجين”.

ويوم أمس قتل وجرح العشرات من المتظاهرين على يد مسلحين ملثمين يستقلون سيارات رباعية الدفع اقتحموا ساحة “الخلاني” وأطلقوا النار على المحتجين لساعات.

وجاء هذا الحادث ليكسر هدوءًا استمر 6 أيام منذ بدء الاحتجاجات قبل أكثر من شهرين، إذ لم ترافق الاحتجاجات أعمال عنف منذ استقالة حكومة عادل عبد المهدي الأحد الماضي.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

إدانة أممية وحقوقية لاستهداف المتظاهرين السلميين في العراق