أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، الفريق الركن محمد رضا، السبت، إن مسلحين “اخترقوا صفوف المتظاهرين في السنك في بغداد، وقاموا بإطلاق النار عليهم”، وذلك بعد هجمات دامية وقعت ليل الجمعة واسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.

وأضاف رضا أن قوات من الجيش والشرطة تنتشر، السبت، في ساحة السنك وسط العاصمة العراقية، لتأمين المكان ومنع تكرار أي أعمال عنف.

كما استدعت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية 4 قيادات أمنية في جلسة استثنائية غداً الأحد، على خلفية أحداث بغداد والنجف والتي سقط خلالها العشرات ما بين قتيل وجريح.

وبحسب ما أورته وسائل إعلام فإن القيادات الأربعة هم قائدا عمليات وشرطة بغداد وقائد الدفاع الجوي وقائد الفرقة 11 بالجيش.

وكان مسلحون ملثمون يستقلون سيارات مدنية رباعية الدفع، قد فتحوا نار أسلحتهم الرشاشة بشكل عشوائي من مسافات قريبة على المحتجين، الجمعة، لتخيم حالة من الهلع على أجواء المتظاهرين في ساحة الخلاني، القريبة من جسر السنك.

وارتفعت حصيلة ضحايا احتجاجات الجمعة إلى 25 قتيلا و130 مصابا، وفقما ذكرت مصادر عراقية.

من جانبها، أعلنت القيادة في عمليات بغداد أن ما حصل في شارع الرشيد، الجمعة، كان بسبب سيطرة المتظاهرين على منطقتي السنك والخلاني، وعدم وجود قوات الأمن.

في المقابل، اتهم المحتجون سلطات الأمن بالتواطؤ مع المهاجمين، عبر إفساح المجال لهم بالدخول والخروج بحرية في المنطقة.

An Iraqi protester gestures as he stands on a cement block at Al-Khilani square in the capital Baghdad amid ongoing anti-government demonstrations, on December 7, 2019. - An armed drone targeted the home of Iraqi cleric Moqtada Sadr today, hours after his supporters deployed in Baghdad in response to an attack that left 17 protesters dead. The developments marked a worrying turn for the anti-government demonstrations rocking Iraq since October, the country's largest and deadliest grassroots movement in decades. (

Photo by SABAH ARAR / AFP

ومن جهة أخرى، علّقت السفارة الأمريكية في بغداد على الهجمات الدامية التي تعرض لها المحتجون، مطالبة الحكومة بمحاسبة مطلقي النار على المتظاهرين.

وقالت إن “العنف بحق المتظاهرين العزّل ليل أمس كان مروعا”، ودعت السلطات العراقية إلى “تأمين الحماية” للمتظاهرين.

 

اقرأ أيضا:

واشنطن ترجح مسؤولية إيران عن هجوم على قاعدة بلد العراقية