أخبار الآن | بغداد – العراق (متابعات + وكالات)

وصفت السفارة الامريكية في بغداد، اليوم (السبت)، الأحداث التي شهدتها منطقة السنك وسط العاصمة أمس بأنها “مروعة ومرعبة”، داعية الى محاسبة مرتكبي هذه الهجمات، ياتي ذلك فيما  ارتفعت حصيلة ضحايا احتجاجات الجمعة إلى 25 قتيلا و130 مصابا، بعد ليلة دامية من الهجمات التي شنها مسلحون مجهولون، استهدفت متظاهرين مناهضين للحكومة في العاصمة بغداد.

وقالت السفارة، في بيان نشرته وسائل إعلام محلية، إن “أعمال العنف الوحشية التي وقعت الليلة الماضية ضد المتظاهرين العزل كانت مروعة ومرعبة.. يجب أن يكون للمتظاهرين السلميين الحق في التعبير عن آرائهم دون التعرض لخطر الأذى، وعلى الحكومة العراقية واجب حمايتهم”.

 

وطالبت الحكومة بـ”اتخاذ خطوات إضافية لحماية المتظاهرين ومحاسبة مرتكبي هجمات الليلة الماضية”.

من جانبها، دعت السفارة الفرنسية في بغداد، السبت، الى الكشف عن هوية منفذي الهجوم المسلح على المتظاهرين قرب ساحة الخلاني وسط بغداد.

وقالت السفارة في بيان، “تدين سفارة فرنسا في العراق الهجوم المميت ضد المتظاهرين قرب ساحة التحرير الليلة الماضية”. ودعت السفارة الى “الكشف عن هوية المذنبين بوضوح وعليهم ان يعرضوا على العدالة بسبب هذه الافعال الشنيعة”.
Iraqi protesters move a cement block at Al-Khilani square in the capital Baghdad amid ongoing anti-government demonstrations, on December 7, 2019. - An armed drone targeted the home of Iraqi cleric Moqtada Sadr today, hours after his supporters deployed in Baghdad in response to an attack that left 17 protesters dead. The developments marked a worrying turn for the anti-government protests rocking Iraq since October, the country's largest and deadliest grassroots movement in decades.

Photo by SABAH ARAR / AFP

وكان مصدر أمني، كشف في وقت سابق من اليوم السبت، عن تفاصيل الأحداث التي وقعت في منطقة السنك من الليلة الماضية وحتى فجر اليوم، وفيما بين أن مسلحين مجهولين فتحوا النار صوب المتظاهرين من كل اتجاه، أكد وقوع العشرات بين شهداء وجرحى.

في موازاة ذلك، استهدفت طائرة مسيّرة فجر السبت بقذيفة هاون منزل رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر في النجف، وقال المصدر لوكالة فرانس برس إن القذيفة سقطت عند الجدار الخارجي لمنزل الصدر، الذي يتواجد حالياً في إيران وفق ما أكدت مصادر عدة.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة توثق عودة انتشار المحتجين في مناطق وسط العاصمة بغداد اليوم.

السفارة الأمريكية في بغداد تصف أحداث السنك بـ"المروعة والمرعبة"

وافادت مصادر امنية يوم أمس الجمعة، بأن مسلحين فتحوا النيران من اربع عجلات مدنية بلا لوحات تسجيل مستهدفين المتظاهرين في مرآب السيارات في منطقة السنك لينسحب المحتجون الى ساحة الخلاني ومن ثم ساحة التحرير.
واعلنت وزارة الداخلية، مساء امس الجمعة، عن فتح تحقيق باطلاق النار في منطقة السنك وسط بغداد، واكدت انه ادى الى استشهاد اربعة واصابة 80 شخصا.

مصدر الصورة: أ ف ب

للمزيد

توافد أعداد من المتظاهرين تجاه التحرير والسنك والخلاني وسط بغداد