أخبار الآن | الإمارات العربية المتحدة 

كشف مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن جدول بطولات الصيد بالصقور للموسم 2019-2020. وجاء الإعلان بعد اكتمال الترتيبات اللازمة وذلك في إطار حرص إدارة البطولات في المركز على منح الوقت الكافي ليستعد المشاركون في عملية تجهيز الطيور واختيار الأشواط الأنسب وفقاً لقدرة كل صقر وسرعته.

وكان المركز قد أعلن عن فتح باب التسجيل على شبكات التواصل الاجتماعي في البطولتين الرئيسيتين للصيد بالصقور منذ تاريخ 20 نوفمبر الماضي، على أن تقام منافسات البطولتين الرئيسيتين بواقع 15 يوماً في شهر يناير المقبل، و14 يوماً في شهر فبراير المقبل، وتشمل البطولتين 146 شوطاً في مختلف الفئات الرئيسية للشيوخ والعامة والناشئين والطيارة اللاسلكية.

من جهتها، أشارت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، إلى ضرورة الاستعداد المسبق لجميع بطولات فزاع، خصوصاً بطولات الصيد بالصقور، وذلك نظراً لحرفية المتسابقين فيها وحرصهم الدائم على التطوير وانتقاء أجود أنواع الصقور لخوض المنافسات وأضافت: “نشهد هذا الموسم أشواطاً جديدة، في فئات عدة، خصوصاً مسابقات الناشئين والخليجيين. وعلى غرار المواسم الماضية نستمر في التركيز على الناشئة وفقاً لرؤى المركز الرامية إلى نقل هذا الموروث المحلي إلى أبناء الغد وتنفيذاً لتوجيهات سمو ولي عهد دبي، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، “حفظه الله ورعاه” في تناقل تراث دولة الإمارات عبر الأجيال”.

وأضافت سعاد إبراهيم: “لأول مرة هذا الموسم تمت إضافة 4 أشواط جديدة للناشئين (أشواط نقدية) لكل بطولة و8 أشواط رئيسية للخليجيين لفئة الجير في البطولة الرئيسية التلواح فقط، الأمر الذي سيعطي ثقلاً أكبر للمسابقات ومشاركة أوسع من قبل الخليجيين والناشئة”.

ونوهت سعاد إبراهيم درويش بأنه يسمح للخليجيين المشاركة في الأشواط التي خصصت لهم فقط يومي 12 و13 يناير وفقاً للفئات المحددة، علماً بأن الأشواط التي كانت مخصصة للخليجيين في البطولتين قد تم دمجهما معاً هذا العام في بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح الرئيسية وإضافة عددها وذلك لتسهيل عملية مشاركة الخليجيين واستقطاب أعداد أكبر. وتعتبر أشواط الجير التي خصصت للخليجيين جديدة من نوعها على مستوى الدولة.

البطولة الرئيسية

سوف تقام بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح في موعدها وذلك يوم الخميس الموافق 2 يناير 2020 بالمنطقة المخصصة للسباقات في الروية. ويتكون نظام المسابقات من أشواط مقطوعة.
وستقام أشواط البطولة يومياً لفترة 15 يوماً حتى مسك الختام في المسابقة الأخيرة مع نهائيات الطيارة اللاسلكية التي ستقام بتاريخ 16 يناير 2020، فيما ستبدأ البطولة الثانية للصيد بالصقور “فخر الأجيال” في 1 فبراير 2020، وتستمر حتى الـ14 من الشهر نفسه.

وتشهد بطولة هذا العام، حدثاً جديداً، حيث قررت إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، إضافة شوطين جديدين بتخصيص الشوط النقدي الإضافي للصقور المستبعدة من فئة (الحرار والشواهين) للمحليين والخليجين والمجازة من عضوين على الأقل من لجنة الفرز ويشارك فيها الفرخ والجرناس معاً. يذكر إنه أضيف الشوط السادس لمسابقات العامة وهو شوط الجرناس – نقدي (للعامة) في الموسم الماضي.

جدول انطلاق أشواط بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح
وتنطلق بطولة فزاع للصيد بالصقور التلواح حسب جدول الأشواط الخمسة التالية: فرخ -رمز، فرخ -رئيسي، فرخ -نقدي، جرناس -رمز، جرناس -رئيسي وفقاً للفئات والأيام التالية: الخميس 2 يناير فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للشيوخ، الجمعة 3 يناير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للشيوخ، السبت 4 يناير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للشيوخ، الأحد 5 يناير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للشيوخ.

وستقام مسابقات العامة حسب الأشواط الستة التالية: فرخ – رمز، فرخ – رئيسي، فرخ – نقدي، جرناس – رمز، جرناس – رئيسي، وجرناس – نقدي، حسب الفئات التالية: الأثنين 6 يناير ستقام فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الثلاثاء 7 يناير فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، الأربعاء 8 يناير فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الخميس 9 يناير فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

وستنطلق المنافسات النهائية للطيارة اللاسلكية للشيوخ يوم الجمعة الموافق 10 يناير، وللعامة يوم الخميس الموافق 16 يناير وتتكون من شوط واحد مقطوع لكل مسابقة.

وستقام مسابقات الناشئين يوم السبت الموافق 11 يناير لفئتي تبع وتبع جير وفقاً للأشواط الثمانية التالية: تبع فرخ رئيسي، وتبع جير فرخ رئيسي، وتبع جرناس رئيسي، وتبع جير جرناس رئيسي، وتبع فرخ نقدي، وتبع جير فرخ نقدي، وتبع جرناس نقدي وتبع جير جرناس نقدي.

وستنطلق مسابقات خليجي يوم الأحد الموافق 12 يناير في الفئات بيور جير وقرموشة حر (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الستة التالية: بيور جير فرخ -رئيسي، بيور جير جرناس -رئيسي، قرموشة فرخ -رئيسي، قرموشة جرناس – رئيسي، حر فرخ – رئيسي وحر جرناس – رئيسي. وستقام مسابقات خليجي يوم الاثنين الموافق 13 يناير في الفئات تبع جير + شاهين، جير شاهين (فرخ وجرناس) للأشواط الستة التالية: تبع جير فرخ – رئيسي، تبع جير جرناس – رئيسي، شاهين جير فرخ – رئيسي، شاهين جير جرناس – رئيسي.

وستقام يوم الثلاثاء الموافق 14 يناير مسابقات العامة في فئة الحر (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الخمسة التالية: حر فرخ – رئيسي، حر فرخ – نقدي، حر جرناس – رئيسي، حر جرناس – نقدي، حر فرخ + حر جرناس نقدي.
وستقام يوم الأربعاء الموافق 15 يناير مسابقات العامة في فئة شاهين (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط الخمسة التالية: شاهين فرخ -رئيسي، شاهين فرخ -نقدي، شاهين حر جرناس -رئيسي، شاهين جرناس -رئيسي، شاهين جرناس – نقدي، شاهين فرخ + شاهين جرناس – نقدي.

وسيقام نهائي الطيارة اللاسلكية للعامة يوم الخميس الموافق 16 يناير ويتكون من شوط رئيسي.

البطولة الثانية للعام 2020
تنطلق بطولة فخر الأجيال للصيد بالصقور – التلواح يوم السبت الموافق 1 ولغاية 14 فبراير 2020 لمدة 14 يوماً متتالية.

فيما ستدشن هذه بطولة فخر الأجيال مسابقة الناشئين التي تنطلق صباح اليوم الأول، وذلك يوم السبت الموافق 1 فبراير في فئتي تبع، و جير تبع حسب الأشواط الثمانية التالية: تبع فرخ رئيسي، تبع جير فرخ – رئيسي، تبع جرناس – رئيسي، تبع جير جرناس – رئيسي، تبع فرخ – نقدي، تبع جير فرخ – نقدي، تبع جرناس – نقدي، تبع جير جرناس – نقدي. وتستمر المنافسات المقامة للشيوخ حسب جدول الأشواط الخمسة التالية: فرخ -رمز، فرخ -رئيسي، فرخ -نقدي، جرناس -رمز، جرناس -رئيسي وفقاً للفئات والأيام التالية: الأحد الموافق 2 فبراير مسابقات الشيوخ في فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للشيوخ، الاثنين 3 فبراير في فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للشيوخ، الثلاثاء 4 فبراير في فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للشيوخ، الأربعاء 5 فبراير في فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للشيوخ.

وستقام مسابقات العامة حسب الأشواط الستة التالية: فرخ -رمز، فرخ -رئيسي، فرخ -نقدي، جرناس -رمز، جرناس -رئيسي، جرناس -نقدي، حسب الفئات التالية: الخميس الموافق 6 فبراير في فئة جير شاهين (فرخ + جرناس) للعامة، الجمعة الموافق 7 فبراير في فئة جير تبع (فرخ + جرناس) للعامة، السبت الموافق 8 فبراير في فئة بيور جير (فرخ + جرناس) للعامة، الأحد الموافق 9 فبراير في فئة قرموشة (فرخ + جرناس) للعامة.

وتقام منافسات الطيارة اللاسلكية للشيوخ في شوط رئيسي يوم الاثنين الموافق 10 فبراير. فيما ستقام منافسات الطيارة اللاسلكية للعامة يوم الخميس الموافق 13 فبراير.

أما في مسابقات الحر والشاهين، سوف تقام مسابقات للعامة في الأشواط الخمسة التالية: حر (فرخ + جرناس) وفقاً للأشواط التالية: الثلاثاء الموافق 11 فبراير في فئة حر (فرخ + جرناس) للعامة، الأربعاء الموافق 12 فبراير في فئة شاهين (فرخ + جرناس).

ويسدل الموسم ستاره على بطولة النخبة، مسك الختام التي ستقام يوم الجمعة الموافق 14 فبراير 2020 للشيوخ والعامة في فئتي فرخ + جرناس وفقاً للأشواط الستة التالية: فئة الفرخ (شيوخ)، فئة الجرناس (شيوخ)، فئة الفرخ (العامة)، فئة الجرناس (العامة)، فئة الحرار – فرخ، فئة الشواهين – فرخ.

الرعاة الرسميين‬‬‬‬‬‬
‫يذكر أن الرعاة الرسميين لبطولات فزاع هم: القرية العالمية وإذاعة الأولى من شبكة الأولى الإذاعية التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث. ‬‬‬‬‬‬
لمزيد من المعلومات يرجى التواصل على الرقم 5028333 –056 من الساعة 5-9 مساء يوميا ما عدا يوم الجمعة أو عبر البريد الإلكتروني info@hhc.gov.ae

للمزيد:

أكبر مستشفى للصقور في العالم يعتني بتراث الإمارات

بطولة مكتوم الشرقي للصيد بالصقور في الفجيرة يوم 6 ديسمبر