أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحد ة (وكالات)

انسحبت بعض القطعات الأمنية العراقية، الخميس، من بعض مناطق محافظة ذي قار التي تشهد هجوماً عنيفاً من قبل القوات الحكومية العراقية على المحتجين.

وقال مراسل “أخبار الآن” إن: “بعض القطعات الأمنية إنسحبت من بعض المناطق نتيجة الرفض الذي وجه لهم من قبل سُكان المحافظة”.

وأضاف أن “عشيرتي الفهود والبدور سيطرتا على جسر الزيتون الحيوي في المحافظة وطردتا القوة التي كانت قريبة منه بسبب هجماتها ضد المحتجين”.

من جهته دعا محافظ ذي قار عادل الدخيلي، القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، إلى إخراج الفريق الركن جميل الشمري من المحافظة لـ”إخلاله بالأمن العام وتسببه بقتل وإصابة العشرات من المحتجين”.

وأفاد مصدر طبي عراقي بارتفاع عدد ضحايا المواجهات بين محتجين وقوات الأمن في محافظة ذي قار العراقية إلى 13 قتيلاً و عشرات الجرحى، فيما فرضت السلطات حظراً على التجول في مدينة الناصرية مركز المحافظة، يأتي ذلك فيما اعلن أصحاب المحال التجارية في محافظة النجف الإضراب اليوم وإغلاق محالهم تحت شعار “سحب الثقة من الحكومة والأحزاب”.

وقطعت الحكومة العراقية الإنترنت عن المحافظة. وقال مراسل “أخبار الآن” إن “الإنترنت إنقطع صباح اليوم ومن المتوقع أن يتم قطعه عن محافظات جنوبية أخرى”. وأضاف أن “الأوضاع في محافظة ذي قار متوترة وهُناك غضب لدى المحتجين من إرسال قائد عسكري إلى المحافظة”

وأضرم محتجون في محافظة ذي قار، اليوم، النار في مقر قوات الرد السريع في المحافظة. وقال مراسل “أخبار الآن” إن “المحتجين أحرقوا مقر فوج المهمات الخاصة الذي كانت تشغله قوات الرد السريع”.

وأضاف أن “المحتجين يُسيطرون الآن على المقر ويتجمعون حوله”، مبيناً أن “المحتجين توجهوا إلى مقار عسكرية أخرى”.

وقال مراسل “أخبار الآن” إن “أصوات الرصاص مازالت تُسمع في بعض مناطق المحافظة منذ الليلة الماضية”، مبيناً أن “المنطقة المحيطة بجسر الزيتون في المحافظة مازالت تشهد تعزيزات أمنية وكثافة في إطلاق الرصاص الحي”.ووصل مساء أمس الأربعاء الفريق الركن جميل الشمري رفقة عدد من الضباط إلى محافظة ذي قار، وبحسب الأنباء، سيكون الشمري قائداً لخلية الأزمة في المحافظة..

وكانت السلطات المحلية في النجف جنوبي العراق، اتخذت إجراءات طارئة لمواجهة الاحتجاجات المحتدمة في المدينة، الأربعاء، التي أسفرت عن إحراق القنصلية الإيرانية.

وقالت قيادة شرطة النجف إن عدد المصابين في صفوف القوات الأمنية في أحداث القنصلية الإيرانية بلغ 47 مصاباً بينهم ضابطان بالإضافة إلى وقوع أضرار مادية.

في موازاة ذلك، أعلنت قيادة شرطة النجف فرض حظر التجول في المحافظة، فيما أعلن المحافظ يوم الخميس عطلة رسمية، وذلك بعد تصاعد المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن في المدينة.

وحسب مصادر قال محافظ النجف لؤي الياسري إن الدوام الرسمي في جميع دوائر الدولة معطل، الخميس، عدا الدوائر الامنية والصحية والخدمية، وذلك لقطع أكثر الطرق بسبب التظاهرات التي تشهدها المناطق الرئيسية في المحافظة.

وكان محتجون أحرقوا القنصلية الإيرانية في النجف بالكامل، مساء الأربعاء، فيما فتحت قوات الأمن تفتح النار على المتظاهرين في منطقتي خان المخضر والحنانة.

وقالت مصادر أمنية إنه تم إجلاء العاملين بالقنصلية قبل الحادث.

في سياق متصل، استنكرت سفارة الولايات المتحدة في بغداد الاجراءات التي تهدد حرية الإعلام في العراق ، وخاصة قرار هيئة الإعلام والاتصالات العراقية الأخير بتعليق ترخيص تشغيل تسعة قنوات فضائية وتحذير الآخرين من أنهم قد يواجهون نفس المصير.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

المحتجون يقتحمون القنصلية الإيرانية في النجف وفرض حظر للتجوال