أخبار الآن | بيروت – لبنان (وكالات)

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، الخميس، المتظاهرين إلى الحوار حول الإجراءات والمشاورات حول مطالبهم فيما يتعلق بمكافحة الفساد، خلال خطاب ألقاه بذكرى عيد الاستقلال ال76 اللبناني.

وأضاف الرئيس عون أن: “مكافحة الفساد أضحت شعاراً استهلاكياً يُستحضر كلما دعت الحاجة، لا سيما من قبل الغارقين به، ولكن، عند أبسط إجراءات التنفيذ، تبدأ الخطوط الحمر المذهبية والطائفية بالظهور”، مشيراً إلى أن “معركة مكافحة الفساد قاسية، لا بل من أقسى المعارك”.

ونوه الرئيس اللبناني من الخطر المحدق بالبلاد بقوله: إن الصفقات والتسويات التي تعد لمنطقتنا ومحاولات فرضها تهدد ليس فقط استقلال الدول المعنية بل أيضا كيانها ووجودها.

وأضاف عون: “ليست التسويات الدولية وحدها ما يهدد استقرار الدول، ففي الداخل اللبناني خطر محدق يتهدد مجتمعنا ومؤسساتنا واقتصادنا هو الفساد”.

وحول تشكيل الحكومة المقبلة أوضح عون أنه كان من المفترض أن تكون قد ولدت وباشرت عملها، مشيرا إلى أن “التناقضات في السياسة اللبنانية فرضت التأني لتلافي الأخطار، وأيضا للتوصل إلى حكومة تلبي ما أمكن من طموحات اللبنانيين، تكون على قدر كبير من الفعالية والإنتاجية والانتظام”.

وبدوره طالب المتظاهرين، بعدم “الاسترسال في خطاب الكراهية”، على حد وصفه، مؤكدًا ضرورة الحفاظ على “احترام الآخر” باعتباره من أسس قيام الدولة في لبنان.

لافتاً أن  العام المقبل سيكون عام “الاستقلال الاقتصادي” من خلال البدء في عمليات الحفر لاستخراج البترول، وتوفير السبل لتطوير الاقتصاد اللبناني.

مصدر الصورة: AFP

المزيد:

رئيس مجلس نواب لبنان يدعو لدراسة قوانين لاسترداد الأموال المنهوبة