أخبار الآن | لبنان – وكالات

 

شيع مئات اللبنانيين الخميس “شهيد الثورة ” علاء أبو فخر الذي قتل قبل يومين برصاص أحد أفراد الأمن خلال احتجاجات مستمرة منذ نحو شهر ضد الطبقة السياسية الحاكمة التي يتهمها المتظاهرون بالفساد ويحملونها مسؤولية الأوضاع الاقتصادية.

وخلال التشييع في بلدته الشويفات في جبل لبنان، انضم متظاهرون إلى عائلة القتيل أبو فخر الذي لف نعشه بالعلم اللبناني.

وسبق ذلك جنازة رمزية لأبو فخر في ساحتي رياض الصلح والشهداء ويط العاصمة اللنانية بيروت على وقع النشيد الوطني اللبناني، حيث استقبله المتظاهرون الذين رددوا هتافات: “ثورة، حرية، استشهاد”.

https://twitter.com/Beirutiyat/status/1194687817370210306

وإثر تصريحات لرئيس الجمهورية ميشال عون ارتفع منسوب التحركات الشعبية، حيث نزل متظاهرون الى شوارع بيروت ومناطق عدة وعمدوا الى قطع بعض الطرق الرئيسية.
وخلال قطع الطريق في منطقة خلدة جنوب لبنان، وقع إشكال بين المتظاهرين وسيارة تقل عسكريين تطور الى إطلاق نار من جانب أحد العسكريين ما تسبب بمقتل أبو فخر أمام زوجته وابنه.

 

https://twitter.com/iamamiramine/status/1194691776029896707

 

وعلى الأثر، خرجت تظاهرات حاشدة رفعت صور أبو فخر في مختلف المناطق اللبنانية، وعمد المتظاهرون الى إعادة إغلاق العديد من الطرقات.
وبدأ الحراك الشعبي في 17 أكتوبر (تشرين الثاني) على خلفية إقرار الحكومة لضريبة على المكالمات عبر تطبيق الواتساب، واعتراضاً على الأوصاع المعيشية في البلاد.
ومنذ إستقالة الحكومة اللبنانية التي يرأسها سعد الحريري في 29 أكتوبر (تشرين الثاني)، لم يستجب رئيس الجمهورية لمطالب المتظاهرين بالدعوة العاجلة لإجراء إستشارات نيابية لتشكيل الحكومة، حيث يطالب المتظاهرين بحكومة إختصاصيين مستقلة وشفافة.

https://twitter.com/joujouty123/status/1194923326755483648

مصدر الصورة: Getty images

للمزيد:

تواصل الاحتجاجات في لبنان وقطع الطرقات لليوم الـ 29 على التوالي – مطبخ أخبار الظهيرة

الرئيس اللبناني يأمل في تشكيل حكومة “خلال الأيام المقبلة”