أخبار الآن | بيروت – لبنان

افادت “الوكالة الوطنية للاعلام” عن انتشار كثيف للجيش اللبناني على طريق القصر الجمهوري وعن اتخاذ تدابير امنية مشددة، وذلك تحسبا لاي طارئ، حيث توافد عدد من المتظاهرين للاعتصام على مقربة من طريق القصر الجمهوري.

وكان محتجون في لبنان وجهوا دعوات للتظاهر أمام القصر الرئاسي في بعبدا اليوم، فيما لجأ عدد من المتظاهرين إلى قطع بعض الطرق بافتراش الأرض وإشعال الإطارات.

متظاهرو لبنان يتوافدون للاعتصام على طريق القصر الجمهوري

REUTERS/Andres Martinez Casares

ومن أبرز الطرق المقطوعة اوتوستراد جبيل بالاتجاهين، طريق نهر الكلب قطعت على الاوتوستراد، اوتوستراد شكا بالاتجاهين، اوتوستراد غزير، اوتوستراد المتن الساحلي مقطوع في جل الديب والطريق البحرية سالكة، الطريق الدولية عند مستديرة عاليه مقطوعة بالاتجاهين، الاوتوستراد الساحلي مقطوع في الناعمة والجية، وقطع المحتجون أوصال مدينتي طرابلس والميناء ، فضلا عن طرق عدة داخل العاصمة بيروت.

الدعوات للتظاهر كانت قذ انطلقت فور انتهاء الرئيس اللبناني ميشال عون من حديثه بمقابلة أجراها، الثلاثاء، في القصر الرئاسي، الأمر الذي أشعل الشارع بالمتظاهرين الغاضبين، في الوقت الذي سقط فيه أول قتيل منذ اندلاع الحراك اللبناني.

متظاهرو لبنان يتوافدون للاعتصام على طريق القصر الجمهوري

REUTERS/Andres Martinez Casares

محتجو لبنان أغلقوا طرقا عدة بإطارات مشتعلة في أنحاء مختلفة من البلاد ومنها العاصمة بيروت، بعد انتهاء مقابلة الرئيس عون التي طالب فيها المتظاهرين بالعودة إلى منازلهم.

وبحسب المعلومات، فقد استنفر الشارع اللبناني من كلام الرئيس الذي وجه حديثه للمتظاهرين وقال إن مطالبهم قد سُمعت، محذرا من “نكبة” إذا ظلوا في الشوارع.

متظاهرو لبنان يتوافدون للاعتصام على طريق القصر الجمهوري

REUTERS/Andres Martinez Casares

من جهة أخرى، أقفل المحتجون الطريق عند تقاطع برج الغزال باتجاه جسر الرينغ، طريق البربير والمدينة الرياضية في بيروت، وطريق جل الديب.

وتم قطع أوتوستراد الناعمة وأوتوستراد برجا بالاتجاهين، حيث أقفل المحتجون أوتوستراد نهر الكلب باتجاه مدينة جونية، وطريق زوق مصبح.

في السياق، قطع المتظاهرون طريق طرابلس – عكار الدولي، المنية بالاتجاهين.

وفي البقاع أغلق المتظاهرون الطريق عند مفرق قبّ الياس وضهر البيدر بالإطارات المشتعلة.

وأفاد مندوب الوكالة الوطنية للإعلام بأن المحتجين قطعوا عددا كبيرا من الشوارع الداخلية في طرابلس بالإطارات المشتعلة والعوائق ومستوعبات النفايات

وأوضحت معلومات أن شباناً رشقوا الجيش بالحجارة عند محاولة فتح الطريق عند الكولا وسط عمليات كر وفر استمرت بين الجيش والمتظاهرين في تلك المنطقة.

متظاهرو لبنان يتوافدون للاعتصام على طريق القصر الجمهوري

REUTERS/Andres Martinez Casares

القصة بدأت حين أفادت وسائل إعلام لبنانية بمقتل شاب عند مثلث خلدة بإطلاق نار، حيث تناقل ناشطو مواقع التواصل فيديو لرجل ملقى على الأرض ومضرّجاً بالدماء وسط حالة من الرعب، وهو عضو في بلديّة الشويفات.

كما ان القتيل هو أمين سر وكالة داخلية الشويفات في الحزب التقدمي الاشتراكي علاء أبو فخر، وكان مع زوجته وطفليه بين من أغلقوا الطريق في خلدة جنوب بيروت، فأراد مرافق لعقيد في مخابرات الجيش أن يمر بسيارته على الطريق، فمنعه، عندها أطلق عليه النار.

متظاهرو لبنان يتوافدون للاعتصام على طريق القصر الجمهوري

REUTERS/Andres Martinez Casares

إلا أن الجيش اللبناني سارع وأصدر بيانا أوضح فيه ما حدث، وقال: “أثناء مرور آلية عسكرية تابعة للجيش في محلة خلدة، صادفت مجموعة من المتظاهرين تقوم بقطع الطريق فحصل تلاسن وتدافع مع العسكريين مما اضطر أحد العناصر إلى إطلاق النار لتفريقهم ما أدى إلى إصابة أحد الأشخاص. وقد باشرت قيادة الجيش تحقيقاً بالموضوع بعد توقيف العسكري مطلق النار بإشارة القضاء المختص”.

الى ذلك ناشد رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري كافة المواطنين اللبنانيين المحافظة على حراكهم السلمي، وجاءت مناشدة الحريري، عقب مقتل المتظاهر علاء أبو فخر، وأكد الحريري أنه اتصل بقائد الجيش اللبناني، وقائد الأمن الداخلي لاتخاذ إجراءات لحماية المواطنين.

وأضاف البيان الصادرعن المكتب الإعلامي لسعد الحريري أن الأخير تواصل مع رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط معزياً.

إلى ذلك أصدر المكتب الإعلامي لوزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال أكرم شهيب البيان التالي: “تعطّل الدروس يوم الأربعاء الواقع فيه ١٣ تشرين الثاني ٢٠١٩ في جميع المدارس والثانويات والمعاهد والجامعات الرسمية والخاصة”.

للمزيد:

مقتل شخص بإطلاق نار خلال قطع المتظاهرين طريقاً رئيسياً جنوب بيروت