أخبار الآن | الخرطوم – السودان (أ.ف.ب)

أعلنت الحركة الاحتجاجية في السودان مساء الثلاثاء أنّ النيابة العامة أصدرت مذكرات اعتقال وأوامر منع سفر بحق “مدبّري ومنفّذي انقلاب” 1989 وفي مقدّمهم الرئيس السابق عمر البشير، الموقوف منذ نيسان/أبريل حين أطاح به الجيش إثر انتفاضة شعبية غير مسبوقة.
وقال محمد حسن عربي، منسّق اللجنة القانونية في تنسيقية قوى الحرية والتغيير، إنّ “النيابة الجنائية واصلت إجراءات البلاغ المدوّن ضدّ مدبّري ومنفّذي انقلاب 30 حزيران/يونيو 1989، تحت إشراف وكيل النيابة”.وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس
وأضاف “تمّ إصدار أوامر قبض في مواجهة كلّ أعضاء مجلس قيادة انقلاب الإنقاذ العسكريين الأحياء، ومن المدنيين صدرت أوامر قبض بحقّ كلّ من علي الحاج محمد وابراهيم السنّوسي اللذين لم يتمّ القبض عليهما حتى الآن”.
والحاج هو الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي، الحزب الإسلامي الذي انشقّ عن حزب البشير في 1999 لكنّه ظل متحالفاً معه، في حين أنّ السنوسي كان لحين الإطاحة بالبشير مساعداً له.
وبحسب البيان الذي أكّد مصدر في مكتب المدّعي العام لفرانس برس صحّة مضمونه، فقد أصدرت النيابة الجنائية أمراً بحظر سفر كلّ المتّهمين في البلاغ. وجميع هؤلاء، باستثناء الحاج والسنوسي، موقوفون في سجن كوبر في الخرطوم.
والمتّهمون هم بالإضافة إلى البشير، علي عثمان طه ونافع علي نافع وعوض أحمد الجاز، يضاف إليهم العقيد يوسف عبد الفتاح الملقّب بـ”رامبو” والذي اعتقل الإثنين وأودع بدوره سجن كوبر.
ويعاقب القانون السوداني على تهمة “تقويض النظام الدستوري” الموجهة إلى البشير وأعوانه بالإعدام أو السجن المؤبد.

مصدر الصورة REUTERS

أقرأ أيضاً: 

البدوي: نسعى لحل مشاكل السودان التي خلفها نظام البشير