أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (متابعات)

علق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الثلاثاء، على عملية اغتيال القيادي البارز في “الجهاد الإسلامي” بهاء أبو العطا، في وقت نددت السلطة الفلسطينية بالعملية واعتبرتها جريمة، محملة تل أبيب مسؤوليتها.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي، إن قرار اغتيال أبو العطا اتخذ قبل أسبوع بالإجماع في اجتماع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية. وأضاف: “تم تخويلي والأجهزة الامنية باختيار التوقيت السليم” لعملية الاغتيال.

وقتل الجيش الإسرائيلي قياديا في “الجهاد الإسلامي” في غارة على منزله في قطاع غزة فجر الثلاثاء، ما استتبع ردا بصواريخ أطلقت من غزة وغارات إسرائيلية جديدة تسببت بمقتل فلسطيني، وسط مخاوف من تصعيد جديد لأعمال العنف.

مخاوف من تصاعد أعمال العنف في غزة

(Photo by SAID KHATIB / AFP)

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان إن عملية مشتركة بين الجيش وجهاز الاستخبارات الإسرائيلي (شين بيت) استهدفت “مبنى في قطاع غزة كان يقيم فيه القيادي الكبير في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بهاء أبو العطا”.

وأكد “الجهاد الإسلامي” في بيان مقتل القيادي أبو العطا (42 عاما) في مدينة غزة. وقالت إن زوجته قتلت أيضا في الضربة.

مخاوف من تصاعد أعمال العنف في غزة

REUTERS/Mohammed Salem

وبعد الغارة، أطلق “عدد كبير” من الصواريخ من قطاع غزة باتجاه اسرائيل، ودوت صفارات الإنذار في أجزاء من إسرائيل، وفق الجيش الإسرائيلي.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في وقت لاحق استهداف عنصرين من “الجهاد” كانا يطلقان الصواريخ في اتجاه إسرائيل ويشكلان “تهديدا فوريا”، بينما أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة مقتل فلسطيني في غارة إسرائيلية جديدة.

وأغلقت المدارس في كل من قطاع غزة وفي أجزاء من إسرائيل، بينها في تل أبيب.

مخاوف من تصاعد أعمال العنف في غزة

REUTERS/ Amir Cohen

وأعلن الجيش الاسرائيلي أنه “نشر جنودا ويستعد لسيناريوهات هجومية ودفاعية مختلفة”.

وطلب الجيش من الموظفين “غير الأساسيين” في تل أبيب ووسط إسرائيل البقاء في منازلهم، وكذلك المقيمين في المنطقة الحدودية مع غزة، كما حظر التجمعات العامة.

كما نشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو الثلاثاء يظهر صاروخا لحظة سقوطه على الطريق السريع رقم 4 القريب مطار بن غوريون الدولي.

ونشر الجيش الإسرائيلي على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، خريطة الأماكن التي ضربتها صواريخ الفصائل الفلسطينية داخل إسرائيل.

وتظهر الخريطة سقوط صواريخ على المنطقة الواقعة بين حدود قطاع غزة وضواحي تل أبيب.

مخاوف من تصاعد أعمال العنف في غزة

وقالت إسرائيل إن أبو العطا مسؤول عن هجمات صاروخية استهدفت مهرجانا موسيقيا في مدينة سديروت في آب/أغسطس، وعن هجمات صاروخية مطلع تشرين الثاني/نوفمبر. واتهمته أيضا بالمسؤولية عن تنفيذ عمليات قنص واستخدام طائرات مسيرة.

وفي المقابل، دانت رئاسة السلطة الفلسطينية عملية اغتيال أبو العطا. وقالت الرئاسة في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية “وفا”: “دانت الرئاسة الجريمة الإسرائيلية المتواصلة بحق أبناء شعبنا في قطاع غزة، التي أسفرت عن استشهاد 3 أشخاص، بينهم مواطن وزوجته وإصابة أطفاله بعد استهداف منزلهم في حي الشجاعية بمدينة غزة”.

إقرأ أيضا:

قصف إسرائيلي على دمشق يستهدف قياديا في الجهاد الإسلامي