أخبار الآن | بيروت (متابعات)

يصل مدير دائرة شمال افريقيا والشرق الاوسط في وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف فرنو الى لبنان الاسبوع المقبل للبحث مع المسؤولين اللبنانيين في سبل معالجة الازمة التي يمر بها لبنان. وسيجري فرنو بناء على طلب الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون محادثات مع الرؤساء ميشال عون ونبيه بري وسعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، الى عدد من المسؤولين السياسيين.

تحرك دولي علني باتجاه لبنان.. فما هي السيناريوهات المحتملة لفض الأزمة؟

تجمع المتظاهرين بوسط بيروت REUTERS/Andres Martinez Casares

ويحمل فرنو رسالة واضحة وتحذيرية للمسؤولين اللبنانيين وهي “تشكيل حكومة ضمن تسوية بسرعة قبل الانهيار” وان تكون “حكومة جامعة لا تعزل أي طرف ضمن التركيبة اللبنانية فالوضع مقلق للغاية ولا يتحمل الانتظار”. والتسوية بالنسبة الى باريس لا تعني حكومة على شكل الحكومة السابقة وليس المهم من يكون رئيساً لها بل برنامجها الاصلاحي ومباشرتها الاصلاح الضروري.

وسيكرر الموفد الفرنسي أمام الاطراف اللبنانيين ما اعلنه سابقا وزير الخارجية الفرنسي جان-ايف لودريان عن تطبيق البرنامج الاصلاحي الذي وضعه الرئيس سعد الحريري والتزام الحكومة الجديدة هذا البرنامج.

تحرك دولي علني باتجاه لبنان.. فما هي السيناريوهات المحتملة لفض الأزمة؟

احتجاج خارج شركة الكهرباء المملوكة للدولة خلال مظاهرات مناهضة للحكومة في بيروت REUTERS/Andres Martinez Casares

وستتمنى باريس في هذا السياق على السلطات اللبنانية أن تأخذ في الاعتبار مطالب التحرك الشعبي وتنفيذ الاصلاحات الضرورية التي اعلنتها الحكومة اللبنانية خلال مؤتمر “سيدر”.

ولكن ليس لباريس اية مبادرة ولا تريد التدخل في الوضع الداخلي وانما تقوم باتصالاتها مع اللاعبين المحليين والقوى الاقليمية والدولية لمساعدة لبنان على الخروج من الازمة المالية والاقتصادية والسياسية التي يعانيها لانها تخشى انهيار الوضع.

(مصدر الصورة: AFP)

للمزيد:

متطوعو “حراس المدينة” يتعهدون بحماية المحتجين في طرابلس لبنان