أخبار الآن | طهران – إيران (وكالات)

أعلنت إيران، السبت، عن تخصيب جديد لليورانيوم بنسبنة 8%، في حين أشارات وكالة تسنيم الإيرانية في وقت سابق، أن طهران استأنفت تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية تحت الأرض بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي بها.

وأشارت وكالة تسنيم الإيرانية التابعة للحرس الثوري، نقلاً عن منظمة الطاقة النووية الإيرانية، الأربعاء، إنه “بعد كافة الاستعدادات الناجحة، بدأ ضخ غاز اليورانيوم في 1044 جهازاً للطرد المركزي يوم الخميس في فوردو، وتجري العملية بكاملها تحت إشراف مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة”.

وفي وقت سابق، قال التلفزيون الإيراني، الإربعاء، إنّ ذلك يأتي في إطار التقليص التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية في عام 2015، والذي يحظر ضخ المواد النووية بمنشأة فوردو، التي من المفترض أن يتحول وضعها بعد تلقيم الغاز في أجهزة الطرد المركزي من محطة أبحاث مصرح بها إلى موقع نووي نشط.

وحدد الاتفاق سقف التخصيب عند 3,67%، لكن ‘يران أعلنت أنها لن تلتزم بذلك بعد أن تخلت واشنطن من جانب واحد عن الاتفاق العام الماضي، وفرضت عليها عقوبات مشددة.

وقال المتحدث باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية، بهروز كمالوندي: “بناءً على احتياجاتنا وما طُلب منا ننتج حالياً بنسبة خمسة في المئة”.

مصدر الصورة: AFP

اقرأ أيضاً:

العفو الدولية: قنابل إيرانية الصنع تستخدم ضد العراقيين