الجيش العراقي: بوسع المتظاهرين أن يلجؤوا إلى "الوسائل السلمية" لتحقيق مطالبهم

أخبار عربية

أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

قال الناطق باسم القوات المسلحة العراقية، عبد الكريم خلف، الأربعاء، إن أوامر أُصدرت بعدم استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين الذين يحتجون في مختلف مدن البلاد ضد الفساد وتردي الأوضاع الاجتماعية.

وأوضح خلف، في مؤتمر صحفي، أنه بوسع المتظاهرين أن يلجؤوا إلى “الوسائل السلمية” حتى يحققوا مطالبهم “لكن قيامهم بقطع الطرقات يعرقل نقل شحنات النفط، والعراق لديه التزامات بالحفاظ على الموانئ”.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء، إن إغلاق ميناء أم قصر العراقي جنوبي البلاد، يكبد العراق خسائر بما يزيد عن 6 مليارات دولار حتى الآن.

الجيش العراقي: بوسع المتظاهرين أن يلجؤوا إلى "الوسائل السلمية" لتحقيق مطالبهم

قال شاهد من رويترز إن قوات الأمن العراقية أطلقت الرصاص الحي في الهواء اليوم لتفريق محتجين تجمعوا على جسر في وسط العاصمة بغداد. ولم تحدث إصابات على ما يبدو.

وأغلق المحتجون جسر الشهداء بعد ظهر الثلاثاء، مع استمرار احتشاد الآلاف في مظاهرات مناهضة للحكومة في بغداد والمحافظات الجنوبية.

وقتلت قوات الأمن 13 محتجا على الأقل بالرصاص خلال الساعات الأربع والعشرين حتى مساء الثلاثاء متخلية عن ضبط النفس الذي مارسته نسبيا على مدى أسابيع في محاولة لإخماد الاحتجاجات.

وفي محافظة البصرة الجنوبية، قالت مصادر أمنية إن قوات الأمن فرقت بالقوة خلال الليل اعتصاما أقامه المحتجون أمام مبنى المحافظة. ولم ترد تقارير عن سقوط قتلى.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد

مقتل متظاهرين في كربلاء وإطلاق نار لتفريق المحتجين