أخبار الآن | دبي – الإمارات (غرفة الأخبار)

نشر ناشطون على موقع فيسبوك مشاهد تظهر إضرام المتظاهرين للنار في أجزاء من القنصلية الإيرانية في كربلاء بالعراق، واشتبك أكثر من ألف متظاهر في العراق مع قوات الأمن أمام القنصلية مطالبين بطرد البعثة الدبلوماسية الإيرانية من البلاد وانزال العلم الإيراني.

ونفت مصادر طبية وقوع قتلى جراء الاحتجاجات، وأشارت إلى 9 حالات اختناق وصلت لمستشفى كربلاء. وأفادت المصادر ان المتظاهرون رشقوا مبنى القنصلية الإيرانية بالحجارة ورفعوا العلم العراقي فوق المبنى.
أخبار الآن حصلت على صورللمتظاهرين وهم يعتلون البمنى ويرفعون العلم العراقي فوق القنصلية .

وخاطب رئيس وزراء العراق، عادل عبد المهدي، المتظاهرين، الأحد، قائلاً إن “احتجاجاتكم دفعت السلطات الثلاث إلى مراجعة مواقفها”.

ونقلاً عن التلفزيون العراقي، برر رئيس وزراء العراق العنف ضد المتظاهرين بأنه موجه ضد الخارجين عن القانون.

وقال إن “قوات الأمن لا تهاجم المحتجين، وإنما ترد على هجمات الخارجين عن القانون”.

وتعهد رئيس وزراء العراق “بالتحقيق في نوع السلاح الذي استخدم من قبل القوات الأمنية في الاحتجاجات”.

وفي وقت سابق، أفاد مصدر أمني في عمليات العاصمة العراقية بغداد بإعادة فتح أغلب شوارع العاصمة التي أغلقت، صباح الأحد، بعد انسحاب المتظاهرين.

وأكد المصدر أن القوات الأمنية أزالت الحواجز التي وضعها المتظاهرون، وأعادت فتح الطرق بعد انسحاب المتظاهرين.

وكانت وسائل إعلام محلية نقلت عن مصدر أمني، الأحد، في وقت سابق، أن المتظاهرين قطعوا أغلب شوارع بغداد، وسط دعوات لعصيان مدني عام.

وقال المصدر، لـ “السومرية نيوز”، إن متظاهرين قطعوا، صباح الأحد، أغلب شوارع بغداد، خصوصا الطرق الواقعة غرب بغداد، وذلك لشل حركة التنقل.

كما أوضح أن أبرز الطرق التي تم قطعها هي، سريع الشعلة، جسر البنوك، جسر منطقة الشعب، جسر شركة سومو، طريق البلديات باتجاه منطقة زيونة وملعب الشعب، إضافة إلى مخارج مدينة الصدر، وسريع الدورة من جهة بغداد جديدة.

يذكر أنه ومع دخول الموجة الثانية من التظاهرات في العراق أسبوعها الثاني، بدأ ناشطون في بغداد منذ صباح السبت، بالدعوة إلى “إضراب عام” ينفذ ابتداءً من الأحد، وحتى إشعار آخر، وهو ما تفاعل المحتجون معه، على الرغم من مخاوف استخدام السلطة لـ”العنف” فيما لو أغلقت الدوائر الرسمية والمصالح العامة أبوابها.

مصدر الصورة: رويترز

للمزيد:

متظاهرون عراقيون يرفعون علم العراق فوق القنصلية الإيرانية