أخبار الآن | بغداد – العراق (وكالات)

يعقد البرلمان العراقي الإثنين، جلسة خاصة لمناقشة مطالب المتظاهرين وقرارات مجلس الوزراء لتنفيذ حزمة من الإصلاحات.

من جهتها، دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان الحكومة العراقية إلى تنفيذ مطالب المحتجين وتزويدها بالإحصائيات الرسمية التي ستصدرها حول توثيقها للتظاهرات بعد رصدها للانتهاكات التي رافقت الاحتجاجات في المحافظات العراقية والتي اشارت الى أن القوات الأمنية استخدمت قوة مفرطة في تفريق المتظاهرين.

في غضون ذلك، أعلن أربعة نواب عراقيين أمس الأحد، استقالتهم من البرلمان رفضاً لأداء الطبقة السياسية التي يتهمونها بـ”الفشل” في الاستجابة لمطالب الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي يشهدها العراق منذ مطلع الشهر الحالي، وخلفت أكثر من 200 قتيل.

هذا ويتواصل الغضب الشعبي في العراق منذ أيام، إذ تظاهر آلاف العراقيين في ساحة التحرير قلب العاصمة بغداد، فيما ألقت القوات الأمنية القنابل المسيلة للدموع بهدف تفريق المحتجين، ونشر جهاز مكافحة الإرهاب العراقي قوات إضافة لحماية المنشآت السيادية ممن وصوفهم عناصر غير منضبطة.

 

يذكر أن 67 عراقياً على الأقل قتلوا، وأصيب المئات يومي الجمعة والسبت فيما اشتبك متظاهرون مع قوات الأمن وفصائل مسلحة في موجة ثانية من الاحتجاجات المناهضة لحكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي هذا الشهر ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لقتلى الاحتجاجات في أكتوبر/تشرين الأول إلى 224.

 

مصدر الصورة: REUTERS

اقرأ المزيد:

تصاعد الاحتجاجات في كربلاء