أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

بعد خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي أكد فيه مقتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، بعملية عسكرية أمريكية في إدلب شمال سوريا، أعلنت الاستخبارات العراقية في بيان رسمي لها، الأحد، أنها زود القوات العسكرية الأمريكية بوقع البغدادي بعد متابعة فريق مختص لزعيم أخطر تنظيم إرهابي على مدار عام كامل.

وأوضحت بغداد أنها هي التي تمكنت من تحديد موقع البغدادي وإبلاغ القوات الأمريكية التي قامت بشن هجمة عسكرية أدت إلى مقتله.

وصرح مصدر أمني لوكالة الأنباء العراقية أن غزوان الراوي المسؤول الأمني الخاص بزعيم تنظيم داعشقتل في العملية الأمريكية التي أدت لمقتل البغدادي.

من جهتها صرحت قوات سوريا الديمقرطية، والتي أعلنت تعاونها مع واشنطن في عملية استهداف البغدادي، أنها قامت بتزويد القوات الأمريكية بمعلومات حيوية عن موقع البغدادي، كما أشارت القوى الكردية التي تخوض اشتباكات مع الجيش التركي في الشمال السوري أن الهجوم العسكري الذي شنته تركيا مؤخراً في الشمال السوري أخر عملية مقتل البغدادي.

وفي نفس السياق، أعلنت الدفاع الروسية إنه ليس لديها معلومات موثوقة بشأن العملية الأمريكية التي أدت إلى مقتل البغدادي شمالي سوريان في وقت كان قد اشاد فيه الرئيس الأمريكي بتعاون القوات الجوية الروسية في سوريا التي “فسحت المجال للقوات العسكرية الأمريكية لشن هذه العملية”.

كما أشاد ترامب في خطابه، الأحد، بالجهود المبذولة من قبل القوات العسكرية الأمريكية والجهات المتعاونة، وخص بالذكر العراق وروسيا وتركيا بالإضافة إلى قوات سوريا الديمقراطية في الشمال السوري، الذي أدى غلى إتمام هذه العملية والتخلص من الرأس الأكبير لتنظيم داعش بالإضافة إلى عدد من أتباعه.

مصدر الصور: أ ف ب

للمزيد:

ما هي أصداء قتل البغدادي في صفوف المتشددين؟